تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث

حجم غير مناسب

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

أکثر مايلفت النظر في تصريحات القادة والمسٶولين في نظام الجمهورية الاسلامية الايرانية، إنهم يدلون بتصريحات يشعر أبسط مراقب ومحلل سياسي، بأن هذا التصريح لايناسب حجم نظامهم وإنما أکبر منه بکثير، خصوصا عندما يدعون هم بأنهم قد أصبحوا قوة عظمى ويردد هذا الزعم من ورائهم قادة الاحزابوالميليشيات التابعة لهم في بلدان المنطقة، وهم بذلك يجعلون من هذا النظام أشبه مايکون بالمريض النفسي الذي يعيش حالة تقمص لايستطيع التخلص منها وتنتابه نوبات بهذا الخصوص بين الفترة والاخرى.

عندما يصرح وزير الخارجية الايرانية ذو الابتسامة المثيرة، بأن"الشرط المسبق لأي محادثات مع الولايات المتحدة هو إعلانها تنفيذ الصفقة النووية."، ويضيف مغالطا لحقيقة توسل وإستجداء نظامه للوساطة مع الولايات المتحدة الامريکية من خلال تلك الوفود التي کان هو على رأس بعض منها "قلنا إننا لسنا بحاجة إلى وساطة، فالولايات المتحدة بدأت حربا اقتصادية على شعبنا …يجب إيقاف هذه السياسة، وعندما تتوقف هذه السياسة، عند ذلك ستتغير الأجواء تماما"، ومع إننا لم نسمع لامن قريب ولامن بعيد عن عدم حاجتهم للوساطات ونشکك بهذا الکلام خصوصا وإنه يکذب وزير الخارجية العراقي الذي کان قد أعلن مسامع ظريف نفسه"نقف مع جارتنا إيران، وسنكون وسيطا بين الطرفين" هذا إذا وضعنا ماقد ذکرته أوساط سياسية وإعلامية عن وسطاء عرب واوربيين ويابانيين جانبا، لکن وضعه شروط للرئيس ترامب يجب عليها تنفيذها تذکرنا مرة أخرى بتلك الضفدعة التي نفخت نفسها حيث يظهر إن هذا النظام منبهر بتجربتها ويعتقد بأنه أکثر مطاطية منها بحيث يمکن بفعل الادعية والخرز ماخفي تحت عباءات الملالي أن لاينفجر!

جمهورية الخميني الان تقع في قلب مثلث، رأسه الغضب والنقمة الشعبية الرافضة لجمهورية الملالي، وقاعدته الاحتجاجات الشعبية ونشاطات معاقل الانتفاضة لأنصار مجاهدي خلق و العقوبات الامريکية، ولايبدو إن بوسع هذه الجمهورية المضيق عليها الخناق أن تنجح في إقصاء أي من الزوايا الثلاثة لهذا المثلث الذي ستثبت الايام وعما قريب بأنه مثلث قاتل.

عندما يضع البعض نفسه في حجم ومستوى أکبر منه بکثير ويتصرف على أساس ذلك، فإنه يضع نفسه في موضع سيقوده الى دوامة من المشاکل التي قد يغرق فيها، وإن"ملك ملوك أفريقيا" مثلا ومن على شاکلته غير مثال واقعي بهذا الخصوص، وإن تخبط ظريف وقادة ومسٶولين إيرانيين آخرين تٶکد بأنهم في وضعية مربکة وفي مأزق لم يسبق وإن واجهوا مثله من قبل، ويبدو واضحا بأن أحد أهم أسباب وقوعهم بهذا المأزق، هو إنهم يصرون على البقاء في الحجم"الضفدعي"الوهمي ولايريدون الخروج منه، لکنهم عاجلا أم آجلا، برغبتهم أو بخلافها فإنهم سيجدون أنفسهم مضطرين للخروج من هذا الوهم وإلا فإنه سينفجر بهم، مع إنهم ومهما فعلوا فإن المأزق الحالي الذي وقعوا فيه لايمکن أن يخرجوا منه کسابق عهدهم وتماما کما يقول المثل المصري الشهير"دخول الحمام مش زي خروجه"!

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 14
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. عجرفة
وليد - GMT الخميس 06 يونيو 2019 14:56
يمتاز معظم الفرس والاتراك بعجرفة فارغة وتكبر كريه فهم يعتبرون انفسهم ارفع واعلى مقاما من بقية فئات مجتمع الشرق الاوسط وهم يعتبرون انفسهم الوحيدين ذو الماضي العريق لذلك نجد تصريحات قادتهم فيها عنتريات اكبر من حجم قوتهم بمليون مرة فالايرانيين ومنذ اكثر من 40 سنة يهتفون الموت لامريكا وهذه امريكا وصلت اليهم باساطيلها وضيقت عليهم الخناق بحصار شديد فلماذا لايقتلوها؟ يعني كمثال شخص اسمه س يقول انا سوف اقتل فلان الذي يسكن بعيد عنه ثم ياتي فلان ويقف في باب س ويمنعه من الخروج من البيت وكل هذا وولايتحرك س والعاقل يفهم.
2. استساخ ملايين الصحاف وأحمد سعيد
فول على طول - GMT الخميس 06 يونيو 2019 22:38
يمتاز العالم العربى والاسلامى باستساخ ملايين محمد سعيد الصحاف - العراقى - وأحمد سعيد المصرى ولعل الأسماء تكون صحيحة ...أهم شئ أن يتم حرق العلم الامريكى وبالمرة العلم الاسرائيلى فى شوارع بلاد المؤمنين ويسير الغوغاء يدعون على امريكا بالموت ويؤمنون بذلك أنهم انتصروا على الشيطان الأكبر . لا تنسي تهديدات عبد الناصر لأمريكا عندما أكد أنة سوف يرمى اسرائيل ومن ورائها فى البحر وكان يقصد امريكا بالطبع ..لا تنسي تهديدات القذافى لامريكا وايطاليا وسويسرا أيضا ..لا تنسي تهديد البشير لامريكا أيضا ..أى أن الصحاف واحمد سعيد بالملايين .
3. أعداء الداخل سرطان يجب إستئصاله
بسام عبد الله - GMT الجمعة 07 يونيو 2019 10:42
رحم الله معاوية الذي قال : اللهم أعني على أصدقائي أما أعدائي فأنا كفيل بهم. لا يختلف إثنان على أن الصهيونية والخمينية أعداء للعرب والإسلام، ولكن ماذا عن من يعيشون بيننا ويطعنوننا بالظهر منذ قرون وكنا نعتبرهم شركاء بالوطن والآلام والآمال، وإذا بهم يحملون حقدا وغلاً تعجز عن حمله الجبال، كآل أسد والبرزانيين وبعض أقباط مصر من الأرثوذوكس من أمثال المدعو مردخاي فول الزهايمري. عنصريون يحقدون على العرب والإسلام والمسلمين، تآمروا على شعب مصر منذ مئات السنين، وخدموا الإستعمار بجميع أشكاله لا عقيدة ولا أخلاق ولا مباديء. زرعوا الحشيش وتاجروا به، أصبحت كنائسهم لا حصر لها حتى لم يجدوا أسماء لها فأعطوها أرقاماً، وفضحتهم أخيراً جريمة قتل الرهبان لبعضهم البعض لخلافهم على تقاسم الريوع.. قد يبدو الأمر مزاحاً ولكنه مهزلة حقيقية وواقعية يجدر دراستها لأنها أغرب من الخيال.
4. الى الشيخ ربوت -بسام الذي يعلق باسماء مختلفة وبعد التحية
فول على طول - GMT الجمعة 07 يونيو 2019 12:11
من يرضع تعاليم الكراهية يا بسام يظن أن العالم كلة يكرهه ..ومن يؤمن بالوسواس الخناس يعتقد أن العالم يتربص بة ويتامر علية ...الحقيقة يا بسام أن العالم يشفق عليكم للبؤس الشديد الذى تعيشون فية ...وكما قال المثل : لا أحد يركل قطا ميتا ...لا أحد يتامر على الأموات . أنتم تعانون من الاسقاط والوسواس القهرى ...لماذا يتامرون عليكم ؟ ولماذا يحقدون عليكم ؟ ولماذا يكرهونكم ؟ هل فتشت فى نفسك أولا لتعرف سبب الكراهية ؟ أنت وأمثالك لا يصلح معهم أى علاج ...العلاج الوحيد هو عزلكم فى محمية طبيعية . بقية تعليقك وبذاءاتك كالعادة لا تستحق الرد ..تحياتى
5. عيب يا بسومة
فول على طول - GMT الجمعة 07 يونيو 2019 12:41
أنتم أصل الخيبانة يا بسام ولو مات العرب ماتت الخيانة . أنتم ليس لديكم ولاء لأى شئ وأولهم الوطن والبشر الذين يعيشون معكم أينما ذهبتم - دارهم مادمت فى دارهم ...الولاء والبراء ...التقية ....المعاريض ...اباحة الكذب فى ثلاث وبالطبع الكذب على العدو ونحن أعداء لكم كما قال لكم الذى لا ينطق عن الهوى - عدوى هو عدو دينى ....وغير المسلم طبعا تعتبرونة عدو اللة والرسول ..مع أن غير المسلم لا يهتم بكم ولا برسولكم ولا تعاليمكم ولا يعنية ذلك ...بل أن رسولكم أشرك نفسة مع اللة فى كل شئ - أطيعوا اللة والرسول ...عصى اللة والرسول ...للرسول الخمس وللة البقية ...يا بسومة اقرأ تعاليمكم قبل النقاش مع فول .
6. إذا بليتم بالمعاصي فإستتروا يا مردخاي
بسام عبد الله - GMT الجمعة 07 يونيو 2019 14:01
وهل أمثالك وأسيادك يعرفون العيب يا مردخاي فول؟ الخيانة والغدر والحقد والكراهية والعنصرية تجري في عروقكم وترضعونها بالكنيسة مع زيت الميرون. أنا لا أتجنى على أحد بل من واقع تجارب شخصية، حيث إلتقيت بصديق قديم ماروني لبناني في زيارة عمل لاوتاوا عاصمة كندا ، قلت له ممازحاً : أن الأرثوذكس من أقباط مصر أقل منكم حقداً وكراهية للمسلمين. فقال إذن أنت لا تعرف شيء عنهم، بعد غد تنظم كنيستهم إرسال وفد للبرلمان لعرض مظلومية المسيحيين بالشرق الأوسط وأنا بين المدعويين تعال معي ، فذهبت وقدمني لبعضهم كمسيحي سوري مقيم في المانيا، وكانت الرحلة من الكنيسة إلى البرلمان في باص مدرسي أصفر مدتها ساعة ذهاب وعودة وساعتان في البرلمان سمعت خلالها من الشتائم والسباب على المسلمين والعرب ما يشيب له الولدان، وسجلته في حينه بالصوت والصورة على هاتفي ، وسأعرضه يوماً ما ، ومن يدري ؟ قد تكون صورة المدعو مردخاي فول بينهم.
7. قصة غبية جدا يا بسومة
فول على طول - GMT الجمعة 07 يونيو 2019 17:28
بسومة حاول تكذب بالراحة شوية أو حاول تتقن الكذب ولكن تأكد أن الكذب مالوش رجلين ...يا بسوم يا منلاد الايما يذهب الى البرلمان كى يشكو أو يحكى مظلوميتة لا يشتم يا بسومة ...البرلمان ليس مكان للشتائم ...فهمت ؟ الكذب مكانة الزوايا والجوامع وهذا مسموح بة حسب عقيدتكم وأنا أتيت لكم ببعض النصوص من عندكم ...فهمت ؟ المسيحى الحقيقى لا يشتم أحدا ولا يسب أحدا ولا يكذب حسب تعاليم الانجيل ..فهمت ؟ يعنى عندنا وصايا جازمة : لا تكذب ...لا تحلف البتة ...لا تدينوا لكى لا تدانوا ...أحبوا أعداءكم ...هذة مجرد أمثلة ..فهمت ؟ بالمناسبة يا بسومة ماذا تفعل فى كندا ؟ لماذا لا تعيش فى بن يا رجل؟ ...لعلك تفهم . تحياتى .
8. المسيحي واليهودي الغربي يكرهكم أكثر منا
بسام عبد الله - GMT الجمعة 07 يونيو 2019 18:09
عقلك المريض يا مردخاي فول الزهايمري هو الذي يصور لك أننا نكره المسيحي واليهودي ، فنحن نحبهم ، ولنا معهم وخاصة المسيحي الغربي ورهبانهم علاقات شخصية طيبة متبادلة وصداقات متينة تؤكد ما قاله الشيخ محمد عبده بأنه رأى في الغرب إسلام ولم يَرَ مسلمين، ورأى في الشرق مسلمين ولم يَرَ إسلاماً، ونفس الفكرة تنسحب على المسيحي الشرقي أيضاً. وهذا من واقع تجارب شخصية عمرها عقود في الغرب، وأذكر أنني كنت في كنيسة الفاتيكان أناقش مع كردينال عرفتني عليه صديقة بالجامعة وكان الحديث عن أوجه التباين في قصص الأنبياء بين القرآن والعهد القديم، فحشر نفسه طالب فنون جميلة أعرفه على صدره صليب 30* 20 سم وحاول التنويه بأنه مسيحي وأنا مسلم، فأبعده الكاردينال بإزدراء قائلاً المسلم المؤمن أفضل من المسيحي المنافق.
9. سرطان خبيث علاجه الإستئصال
بسام عبد الله - GMT الجمعة 07 يونيو 2019 18:45
لماذا لا تجيب على أسئلتنا بدلاً من السخافات التي تكتبهاهرباً من الحقيقة؟ سننزل إلى مستواك الثقافي والأدبي ونسأل سؤالاً واحداً فقط في كل تعليق حدثنا عن جريمة قتل الراهب إبيفانيوس بأمر من عمك تواضروس.
10. المية تكذب الغطاس
بسام عبد الله - GMT الجمعة 07 يونيو 2019 18:59
نعم نحن لا نكذب ولا نتقن الكذب ، وعرفنا ديننا الصحيح والصدق والأمانة بالتعامل مع المسيحي الغربي المؤمن على عكس الكذابين والمشعوذين والمنافقين من دواعش الأرثوذكس. وإذا كنت لا تصدق ارسل لك التسجيلات عن الرحلة إلى البرلمان بالصوت والصورة لتتشرف بالتعرف على أقرانك الشتامين والكفار بوصايا يسوع .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي