أحمد عبدالعزيز من موسكو: وصل عدد الضحايا إلى 31 قتيلا، واختفاء 5 أشخاص، في انفجار أعقبه حريق هائل في منجم (كراسنوليمانسكايا) بإقليم (دونتسكوي) الأوكراني. وأفادت وزارة الطوارئ الأوكرانية بأن قوات الإنقاذ عثرت على 21 جثة بعد ساعات قليلة من الانفجار الذي وقع في الساعة العاشرة مساء أمس الاثنين بتوقيت موسكو. وتم العثور صباح اليوم على 4 جثث أخرى متفحمة. وبعد الظهر تمكنت قوات الإنقاذ من انتشال أشلاء 6 جثث أخرى. بينما يبقى مصير 5 عمال غير معروف.

وأكدت وزارة الوقود والطاقة الأوكرانية أن 54 فرقة إنقاذ مازالت تبحث عن 115 أشخاص في عداد المفقودين، في حين لم يتم الإعلان عن عدد المصابين. وأشارت المعطيات الأخيرة إلى أن 48 عاملا كانوا بالمنجم على عمق 545 مترا أثناء وقوع الانفجار، وتمكن 10 منهم من الصعود إلى أعلى بجهودهم الذاتية.

خلال السنوات العشر الماضية وقع 20 انفجارا في المناجم الأوكرانية أسفرت عن مقتل 600 شخص. ويعمل في الوقت الراهن حوالي 180 منجما بأوكرانيا وضعتها اللجنة الحكومية الأوكرانية لشؤون الرقابة على أمن العمل على قائمة مخاطر الدرجة الأولى، وخاصة في مجال خطر انفجار غاز الميثان. كما وضعت 35% من مناجم استخراج الفحم على نفس القائمة، بما فيها منجم (كراسنوليمانسكايا). وأعلنت أن حوالي 100 عامل قد قتلوا خلال الأشهر الستة الأخيرة بسبب انفجار غبار الفحم وغاز الميثان.

وفي 7 تموز (يوليو) 2002 شهد منجم (أوكرانيا) بإقليم (دونتسكوي) أكبر انفجار خلال السنوات الأخيرة، وأسفر عن مقتل 35 عاملا. أما الانفجار الأكبر على الإطلاق في تاريخ أوكرانيا ما بعد السوفياتية فقد وقع في أذار (مارس) 2000 بمنجم (باراكوف) في إقليم (لوجانسكوي)، وأسفر عن مقتل 80 عاملا. وتضم أوكرانيا عشرات المناجم التي بدأت عملها منذ أكثر من نصف قرن بدون أن تجري بها أية ترميمات أو إصلاحات. وخلال العشرين سنة الأخيرة تمكنت الحكومة الأوكرانية من ترميم 8 مناجم فقط.