باريس: اعتبر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم انه "لا يمكن تصور" ان تختلف تركيا وفرنسا سياسيا نظرا للعلاقات التاريخية والاقتصادية التي تربطهما.

وردا على سؤال الصحافيين خلال زيارة الى مقر حركة ارباب العمل الفرنسيين، حول ما اذا كان يتوقع تغييرا في موقف الرئيس الفرنسي جاك شيراك بشان مشروع انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي "لا يعقل ان يختلف البلدان في المجال السياسي لما بينهما من علاقات وثيقة".

واكد "ان العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية والعسكرية بين فرنسا وتركيا ترجع الى تاريخ طويل، ففرنسا تحتل المرتبة الاولى بين دول الاتحاد الاوروبي التي تستثمر في تركيا كما تحتل المرتبة الرابعة والخامسة في شراكتنا في مجالي الاستيراد والتصدير". وتابع "ان فرنسا ساندت دائما تركيا" منذ قمة هلسنكي في 1999 عندما حصلت تركيا على وضع المرشح للانضمام الى الاتحاد الاوروبي.

وقال اردوغان "منذ ان توليت منصب رئيس الوزراء اجرينا محادثات متواصلة وايجابية مع الرئيس شيراك وانا مقتنع ان فرنسا ستواصل في كانون الاول/ديسمبر 2004 دعمها لتركيا".
ووصل اردوغان الى باريس امس الاثنين في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة ايام. والتقى لدى وصوله نظيره الفرنسي جان بيار رافاران قبل ان يتناول الغداء اليوم الثلاثاء مع الرئيس جاك شيراك في قصر الاليزيه.