مصادر مقربة من رئاسة الحكومة العراقية لـ"إيلاف" :
بغداد دعت الى مؤتمر لوزراء داخلية دول الجوار

أسامة مهدي من لندن: كشفت مصادر عراقية مقربة من رئاسة الحكومة العراقية عن دعوة رئيس الوزراء اياد علاوي للامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، للعمل على عقد مؤتمر لوزراء داخلية دول الجوار العراقي، على غرار مؤتمر وزراء الخارجية لمناقشة الاوضاع الامنية وحماية الحدود المشتركة مع العراق من تسلل العناصر المسلحة. فيما نفى علاوي وجود تصعيد بين بلاده وإيران على خلفية اتهامات وزير الدفاع العراقي لإيران بالتدخل في شؤون العراق الداخلية واختراقاتها الأمنية والاستخباراتية له مؤكدا أن حكومته تسعى إلى معالجة جميع القضايا المعلقة والتوترات بين البلدين بواسطة الحوار.

وابلغت المصادر " ايلاف" اليوم ان الحكومة العراقية بحثت هذا الامر في اتصالات مع الدول المجاورة كما ناقشه علاوي مع رئيس الوزراء الاردني فايز العاكف كما سيبحثه مع قادة الدول العربية المجاورة، التي سيزورها في جولته الحالية التي ستشمل كذلك سورية والكويت والسعودية اضافة الى مصر ولبنان والامارات والبحرين .

واوضحت ان السلطات العراقية تلقت اشارات ايجابية مشجعة لعقد المؤتمر قريبا من اجل الاتفاق على إحكام السيطرة على الحدود بشكل جيد، وقالت ان علاوي سيكرر خلال جولته العربية مطلبه الذي قدمه في الأردن بدعم الأجهزة الأمنية العراقية، في وقت ينتظر ان يلتحق وزير الداخلية العراقي فلاح النقيب بعلاوي خلال زيارته لسورية يومي الجمعة والسبت المقبلين .

واضافت ان علاوي ابلغ موسى ان مؤتمر وزراء الداخلية " سيكون عاملا مهما وايجابيا في تثبيت وتوطيد السلام والامن في المنطقة " . وقد أوضح علاوي في عمان ان حماية الحدود الأردنية العراقية مسألة مهمة جدا مضيفا انه كانت هناك مباحثات بين وزيري الداخلية العراقي والأردني تناولت مسائل كثيرة منها دور العشائر في حماية الحدود، والوسائل الالكترونية للمراقبة وأجهزة الحاسوب ونقل المعلومات السريع، ورصد طرق التهريب والممرات الرسمية وغير الرسمية . وقال ان الدعم الذي طالب به خلال مباحثاته مع كبار المسؤولين الأردنيين للأجهزة الأمنية العراقية هو دعم لوجستي وتدريب للكوادر العراقية معربا عن امله في ان يتم تأطير ذلك ضمن اتفاقيات رسمية مع الدول العربية الأخرى .

علاوي: لا تصعيد بين إيران والعراق
ومن جهة اخرى نفى علاوي وجود تصعيد بين إيران وبين العراق على خلفية تصريحات وزير الدفاع العراقي الذي اتهم إيران بالتدخل والاختراقات الأمنية والاستخباراتية للعراق وقال إن حكومته تسعى معالجة جميع القضايا المعلقة والتوترات بين البلدين بواسطة الحوار.

وعما اذا كان بحث مع المسؤولين الاردنيين مسالة وجود عدد من عناصر النظام العراقي السابق في الاردن قال علاوي " بالتأكيد هذا الموضوع بحثناه سلفا ليس في هذه الزيارة وذلك من خلال الوفود واللقاءات التي حصلت في السابق وهناك تأكيد من الأشقاء في الأردن على أن بعض هذه العناصر التي سمح لها بالانتقال إلى الأردن ليست مطلوبة للقضاء العراقي الآن ولكن لا يسمح لها بمزاولة أعمال تؤذي العراق ونحن نثق بكلام الأشقاء في الأردن " واشار الى ان المشكلة لا تقع من هذه الأشخاص ولكن تقع مع أشخاص آخرين موجودين في مناطق ثانية ومناطق أخرى وأشخاص وطّدوا العزم على إيذاء الشعب العراقي.

وحول تمتع الاردن بوضع الدولة ذات الأفضلية في العلاقات الاقتصادية مع العراق وخصوصا مسألة مدّ أنبوب نفطي، اوضح ان العراق الان يدخل في صفحة جديدة كاملة في علاقاته مع دول الجوار ودول المنطقة، وان ما حصل في الأردن من اتفاق هو اتفاق استراتيجي يقوم على رسم معالم الطريق للمستقبل لتعزيز العلاقات الأخوية بشكل يقوم على المصالح المشتركة والمتكاملة كما قال في تصريح لراديو سوا اليوم .

وفي اجابته على سؤال عما اذا كان يسعى من جولته الحالية إلى تطمين الدول العربية وما يقال عن مفاجأة سياسية طيبة ستصدر من مصر اجاب علاوي قائلا " ان الإخوان في مصر تميزوا بموقفهم الإيجابي والرئيس مبارك قام مشكورا بمبادرات أخوية حقيقية لدعم العراق ولإسناده ولإسناد السلام والاستقرار في المنطقة " واشار الى انه استلم مجموعة رسائل من القادة الفلسطينيين أيضا تدعم الاستقرار في العراق وقال "هذا موضوع مفرح في الحقيقة " واوضح ان الرسالة التي ينقلها خلال جولته الحالية بسيطة " وهي يجب أن نفكر جميعا ببناء منطقة سليمة ومتعافية تعالج المشاكل بروح أخوية وتسعى لتكامل المصالح ".

وعما سيطلبه من مصر في زيارته لها اليوم اشارالى ان مع مصر هناك أمور كثيرة منها مسائل تتعلق بإعادة إعمار العراق وتطوير القدرات العسكرية العراقية وتطوير إمكانيات الشرطة وتدريب الكوادر وقال ان مصر مشكورة " قدمت لنا الكثير الآن في هذا المجال كهدية من شعب مصر ومن القيادة المصرية للعراق وهذا شيء مفرح. . هناك تقنيات كبيرة في مصر يمكن أن تساهم في تطوير الأوضاع في العراق لهذا نحن نأمل في أن تكون محادثاتنا في مصر إيجابية كالتي أجريناها مع الأشقاء في الأردن وأملي أن تحذو بقية دول المنطقة نفس الحذو".

وعن تصريحات وزير الدفاع حازم الشعلان التي اتهم فيها إيران بالتدخل وحدات اختراقات أمنية وا ستخباراتية وفيما اذا كان هناك تصعيد بين إيران وبين العراق، اكد علاوي انه لا يوجد تصعيد "نحن نسعى إلى معالجة كل القضايا المعلقة والتوترات في الحوار وهذا ما نحن ملتزمون به وبعد ساعة سأتصل بوزير الدفاع لأفهم منه ما قصد بالضبط وما هي المعلومات المتوفرة لديه " واضاف ان المبدأ الرئيسي الذي يحكم الوضع العراقي الآن هو الحوار البناء الشفاف والمفتوح الذي يحمي المصالح ويحافظ عليها ويحمي المنطقة ككل.

واضاف ان هناك تقدم جيد في المباحثات مع سورية على طريق حماية الحدود المشتركة وقال " نحن في حوار مع الأشقاء القادة في سورية من فترة، وزيارتي ستأتي تتويجا لهذه الحوارات السابقة وطبعا نحن واثقون من أن الأشقاء العرب والمسلمين عامة متفهمون لمشاكل العراق وسيعملون معنا بكل جدية لحلها إن شاء الله ".

وبالنسبة للديون العراقية وهل هناك من إشارات طيبة وإيجابية من الدول الدائنة في جولته على معاونة العراق في جدوله تلك الديون أو إلغائها اوضح ان هناك اشارات ممتازة جدا من بعض وفيه من البعض إشارات متحفظة ولا توجد إشارات من البعض الآخر " ولكننا أيضا نسعى من خلال الوفود الفنية التي ستتصل وتجتمع بالدول المختلفة أن تعالج هذا الأمر بما يخدم مصالح العراق وكما هو معروف لم يكن الشعب العراقي مسؤولا عن ما حصل من المشاكل ".

وفيما يخص الإرهابيين والتفجيرات والتصعيد شدد على ان الشعب العراقي سينتصر والحق سينتصر" وسيُلقى القبض على أولئك المخربين وسيقدمون إلى العدالة لينالوا جزاءهم العادل وأنا واثق من أننا سننتصر والشعب العراقي سينتصر إن شاء الله وهذا ما سيحصل ".

*واشنطن تقر بان الامن في العراق ما زال سيّئاجدا بالرغم من نقل السلطة
على صعيد متصل، اعترفت الولايات المتحدة امس بان الامن في العراق ما زال سيئا جدا بالرغم من نقل السلطة الى حكومة عراقية وجددت نصيحتها لرعاياها بعدم التوجه الى هذا البلد. وجاء في بيان لوزارة الخارجية ان "التهديدات ضد امن جميع المواطنين الاميركيين في العراق ما زالت مرتفعة جدا مع وجود خطر كبير بوقوع اعتداءات ضد المدنيين". وبالرغم من التشجيع الرسمي للمساعدة على اعادة الاعمار في العراق وانتشار حوالى 140 الف جندي اميركي مكلفين بسط الامن، ما زالت وزارة الخارجية الاميركية تحذر وكما في بيانات سابقة المواطنين الاميركيين "من التوجه الى العراق الذي يبقى بلدا خطيرا جدا". واقرت وزارة الخارجية بحصول "هجمات يومية ضد قوات التحالف الدولي" وحذرت من وقوع اعتداءات خصوصا ضد الطائرات وكذلك حصول عمليات خطف اجانب. واوضح البيان ان السفارة الاميركية الجديدة في العراق الواقعة في "المنطقة الدولية" بحماية امنية اميركية مشددة، لا يمكنها ان تقدم الا "خدمات طارئة محدودة" للاميركيين الذين يواجهون صعوبات في العراق.

*الرهينة الفيليبيني السابق في العراق في طريقه الى بلاده
من جانب آخر، اعلن دبلوماسي فيليبيني ان الفيليبيني الذي كان محتجزا رهينة لمدة اسبوعين وافرج عنه الثلاثاء بعد مغادرة الفرقة الفيليبينية العراق قبل الموعد المقرر، يستعد لمغادرة العراق اليوم الاربعاء في طريقه الى الفيليبين. وقال الدبلوماسي "اننا نتوجه الى مطار بغداد من حيث سيغادر الى ابو ظبي وبعد توقف قصير سيتوجه الى الفيليبين". وقد افرج الثلاثاء عن انجيلو دي لا كروز (46 عاما) وهو اب لثمانية اولاد. وهدد خاطفوه الاسلاميون بقطع رأسه في حال لم ينسحب الجنود والشرطيون الفيليبينيون ال51 من العراق قبل نهاية الشهر الحالي. وقامت مانيلا بسحب آخر عناصرها الاثنين من العراق قبل شهر من انتهاء مهمة الفرقة الفيليبينية.

التطورات الأمنية
على الصعيد الأمني، قتل جندي اميركي واصيب ستة اخرون بجروح عندما اصطدمت دوريتهم بلغم ارضي في وقت مبكر اليوم في الضلوعية شمال بغداد، بينما اعلنت القيادة الاميركية الوسطى في بيانين امس ان عنصرين من المارينز وجنديين اميركيين قتلوا في عمليات جرت في محافظة الأنبارخلال الساعة ال24 الماضية. وفيبعقوبة، اصيب اربعة من عناصر شرطة حماية المنشآت الكهربائية بجروح اليوم في انفجار قنبلة. أما في كركوك، ادى هجوم بقذيفة مضادة للدبابات نفذه مسلحون مجهولون ضد دورية للشرطة العراقيةالى مقتل احد افراد الدورية واصابة اربعة اخرين بجروح. هذا وأعلن مسؤول في الشرطة المحلية العراقية في مدينة سامراءانه تم العثور على جثتين تعود احداهما لعالم عراقي وقد مثل بها.

*مقتل جندي اميركي واصابة ستة في هجوم شمال بغداد
وقال المصدر ان جنديين ينتميان الى مشاة البحرية قتلا خلال "عمليات لفرض الامن والاستقرار" في المنطقة. وكان الجيش اعلن امس الثلاثاء في بغداد مقتل جندي من المارينز في محافظة الانبار. واعلنت القيادة الاميركية الوسطى ايضا امس الثلاثاء مقتل جندي اميركي الاثنين في ارض المعركة في حين توفي جندي اميركي اخر متأثرا بجروحه. ووقع الهجوم شمال بغداد الذي أسفر عن مقتل جندي أميركي عند الساعة 23 بالتوقيت المحلي (20:23 ت غ) عندما اصطدمت الدورية بشحنة ناسفة يدوية الصنع مزروعة على حافة الطريق في هذه المنطقة التي تبعد 70 كلم شمال العاصمة. وقتل جندي من فرقة المشاة الاولى وجرح ستة اخرون ولحقت اضرار بآلية مدرعة من طراز برادلي، كما اوضح الكومندان نيل اوبرين.

*اصابة اربعة عناصر من شرطة حماية المنشآت الكهربائية في انفجار عبوة في بعقوبة
وقال الطبيب مضر فالح ان "الانفجار وقع عند الساعة 8:30 بالتوقيت المحلي (4:30 ت غ) اليوم الاربعاء في منطقة المفرق غرب بعقوبة على الشارع العام عندما كان هؤلاء الاشخاص الاربعة يستقلون سيارة من طراز بيك-اب متوجهين الى مقر عملهم". واوضح ان "جروح اثنين منهم خطرة لاصابتهما في جمجمة الرأس، اما الاثنان الاخران فحالتهما مستقرة". من جانبه، اكد المقدم احمد محمود مدير حماية منشآت الطاقة الكهربائية في بعقوبة الذي اصيب في الحادث "كنت انا وثلاثة من عناصر حمايتي الشخصية متوجهين الى مقر عملنا في منطقة بعقوبة الجديدة وسط المدينة عندما حصل الانفجار". واضاف "يبدو ان احدهم زرع العبوة الناسفة على حافة الطريق وانفجرت حال مرورنا بالقرب منها". وتشهد بعقوبة السنية هجمات متكررة على القوات الاميركية وعناصر الشرطة العراقية والحرس الوطني العراقي.

*مقتل شرطي واصابة اربعة اخرين في هجوم صاروخي استهدف دوريتهم في كركوك
ووقع هجوم كركوك في حي العروبة، وهو حي سكني يقع في الجانب الشرقي من مدينة كركوك، عند الساعة 6:30 بالتوقيت المحلي (2:30 ت غ). وقال المقدم حسين علاوي مدير مركز شرطة العروبة الواقع في الجانب الشرقي من المدينة ان "احدى دوريات المركز هوجمت بصاروخ آر بي جي لدى مرورها على جسر غرناطة مما ادى الى مقتل احد عناصر الدورية واصابة اربعة اخرين، جروح ثلاثة منهم خطرة نقلوا الى مستشفى ازادي وسط كركوك". وقد شهدت هذه المدينة هجمات مسلحة استهدفت الكثير منها قوات الشرطة المحلية.


*العثور على جثتين تعود احداهما لعالم عراقي في سامراء شمال بغداد
وقال رائد سعدون من شرطة حماية مستشفى سامراء العام انه "تم في الساعة 3:30 من صباح هذا اليوم بالتوقيت المحلي (23 ت غ الثلاثاء) العثور على جثة باسم المدرس (60 عاما)، وهو استاذ بدرجة دكتوراه في علم الكيمياء ويعمل في معمل سامراء لصناعة الادوية". واوضح ان "الجثة عثر عليها بالقرب من مسجد احمد بن حنبل في منطقة الجبيلية في جنوب المدينة وقد مثل بها". واضاف انه "تم ايضا العثور على جثة اخرى في حي المعلمين شرق المدينة تعود لشخص مجهول الهوية لم يتم التعرف حتى الان على هويته". من جانب اخر، اكد الطبيب عبد الحميد رشيد السامرائي مدير طوارىء مستشفى سامراء العام "سقوط خمسة قتلى و13 جريحا في الاشتباكات التي حصلت يوم امس بين القوات الاميركية من جهة ومسلحين مجهولين". واوضح ان "بين الجرحى ثلاثة اطفال لم يتجاوز عمرهم سبع سنوات".