أسامة مهدي من لندن : يبحث خبراء دوليون وعراقيون في لندن في السادس والعشرين من الشهر الحالي ايجاد حلول ناجحة للمخاطر التي تتعرض لها البيئة العراقية جراء الحروب والعمليات العسكرية التي تشهدها البلاد .

وابلغ الباحث العراقي والمنسق العام للمؤتمر الدكتور علي حنوش "ايلاف" اليوم ان هذا المؤتمر العلمي الذي يستمر يوما واحدا تنظمه لجنة دعم الديمقراطية ورابطة الاكاديميين العراقيين لدراسة مشاكل البيئة في العراق بمشاركة نخبة من الخبراء الدوليين والباحثين والمعنيين بقضية البيئة مشيرا الى ان البيئة العراقية شهدت تحولات دراماتيكية افضت الى تدهورها حيث بلغ التلوث مستويات قل نظيرها في العالم شملت جميع مكونات الحياة والنظام البيئي وصارت تهدد التنمية البشرية والتنمية المستدامة في العراق "لذا فان معالجة هذا الواقع على اساس علمي من شأنه ان يقدم حلولا آنية لتدارك الاخطار البيئية وحلولا استراتيجية من اجل بناء بلد خال من التلوث البيئي" كما اكد .

واضاف ان برنامج المؤتمر مكون من ثلاثة محاور اساسية حيث سيشارك ثلاثة اخصائيين في كل محور موضحا ان المحور الاول سيكون حول " ادارة الموارد المائية والاراضي شبه الرطبة" ويقدم فيه البرفسور توني الن ورقة حول الادارة الاقتصادية للموارد المائية وهو خبير دولي مرموق يعمل حاليا في جامعة كنس كولج البريطانية وسبق وان شغل رئيس قسم الجغرافية في جامعة لندن للدراسات الشرقية "سوس" .. فيما سيقدم مارك زيتون ورقة حول ادارة الموارد المائية لنهري دجلة والفرات على ضوء الصراع الاقليمي حول المياه من قبل الدول الشريكة في مياه النهرين وانعكاس ذلك على حالة البيئة العراقية. اما الورقة الثالثة في هذا المحور فسيقدمها حسن برتو الخبير الدولي في برنامج الامم المتحدة للبيئة ومسؤول ملف اهوار الجنوب ويستعرض فيها اخر التطورات الايكولوجية لاهوار جنوب العراق من حيث التغيرات المائية والاحيائية اعتماد على التحليل المتواصل لصور الاقمار الصناعية حتى الشهر الحالي .

وقال ان المحور الثاني في المؤتمر سيكون بعنوان "البيئة العراقية خصائصها ومصادر تلوثها الرئيسية" ويقدم فيه الدكتور علي حنوش وهو خبير في البيئة ووكيل سابق لوزارة البيئة العراقية ورقة بحث يحلل فيها المكونات الرئيسية للبيئة العراقية ومصادر تلوثها الاساسية والسبل الكفيلة بمعالجتها وفقا لمفهوم التنمية المستدامة. كما سيقدم الدكتور ابراهيم الحيدري وهو استاذ جامعي وباحث في علم الاجتماع ورقة حول التغيرات في البيئة الاجتماعية العراقية بعنوان "الفرد والمجتمع" .. اما الدكتور عبد الحسين عواد وهو استاذ جامعي فسيطرح ورقة حول الوثائق الدولية عن استعمالات اليورانيوم المنضب في العراق واخطاره على البيئة العراقية.

واشار الى ان المحور الثالث من المؤتمر سيكون حول "البيئة والصحة في العراق" ضمن ورقة بحث حول الاستبداد والامراض النفسية في العراق يقدمها الدكتور رياض عبد وهو باحث علمي في جامعة شفيلد البريطانية وهي دراسة حديثة ونادرة تبحث في العلاقة بين النظم الاستبدادية والشمولية وتدميرها لمجتمعاتها بما تسببه من امراض نفسية. كما سيقدم البرفسور العراقي محمد الربيعي ورقة حول تاثير التلوث البيئي على التركيب الوراثي للانسان .. والربيعي هو استاذ جامعي مرموق في جامعتي دبلن في ايرلندا و برمنغهام البريطانية .. اضافة لما سيقدمه عدد اخر من الباحثين من دراسات علمية متنوعة تتناول تاثيرات التلوث البيئي على الصحة العامة في العراق.
ودعا المنسق العام للمؤتمر في الختام جميع المتخصصين والمعنيين ممن لديهم دراسات او اوراق وممن يتعذر عليهم المشاركة المباشرة في المؤتمر ان يبعثوا بما لديهم من دراسات او اوراق عمل بحثية غير منشورة سابقا او ملاحظات على العناوين المرفقة لغرض الافادة منها وضمها الى وثائق المؤتمر التي ستنشر على نطاق واسع في داخل العراق وخارجه في و كتاب ليكون مرجعا للمعنيين بقضية البيئة في العراق وهي : [email protected]
[email protected]
[email protected]
Tel: 442088095912