سلطان القحطاني من بيروت: قال بيان صادرٌ عن الديوان الملكي السعودي إن ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز سيغادر يوم غد الثلاثاء إلى القاهرة، وذلك تلبية لدعوة وجهها له الرئيس المصري حسني مبارك في اوائل شهر نوفمبر الحالي.

ولم يورد البيان الذي بثته وكالة الأنباء السعودية اليوم الأثنين تفاصيل أوسع عن طبيعة الزيارة التي يقوم بها المسؤول السعودي إلى القاهرة، ولا عن طبيعة المباحثات التي ستتم خلال لقاء الأمير سلطان مع مبارك، في حين يلقي الملف السوري وتداعيات تقرير ميلس بظلالهما على المنطقة بأسرها.

وتكهنت مصادر متطابقة أن تحتضن القاهرة في الوقت ذاته قمة ثلاثية تجمع الرئيس السوري بشار الأسد مع ولي عهد السعودية والرئيس المصري، وذلك في محاولة لتنسيق المواقف العربية فيما يتعلق بالطلب الذي تقدمت به لجنة التحقيق الدولية لإستجواب ظباطٍ سوريين.

وتواجه دمشق مأزقاً عصيباً بعد أن توصلت لجنة التحقيق الدولية، المكلفة بالتحقيق في عملية اغتيال الحريري، إلى أدلة مثبتة حول تورط عناصر سورية مقربة من الرئيس السوري بشار الأسد، الذي أكد في حديث سبق وأن بثته شبكة "سي ان ان" التلفزيونية الأميركية، أن تورط سوريين في اغتيال الحريري يعدُّ خيانة.

وهذه هي المرة الاولى التي يزور فيها الأمير سلطان القاهرة بصفته ولياً العهد،وهو الكرسيُّ الذي شغله في أوائل أغسطس الحالي، بعد أن أمضى قرابة ربع قرن في تولي منصب النائب الثاني، وهو المنصب الذي يجعلُ من شاغله الرجل الثالث في تراتبية الحكم في المملكة العربية السعودية.

وكانت الرياض محور تحركات محمومة منذ اوائل نوفمبر الحالي للبحث في سُبل تجاوز الأزمة السورية مع المجتمع الدولي، والتي وصلت إلى حدود عليا مع إصدار مجلس الأمن الدولي قراراً يٌلزم دمشق مع لجنة التحقيق الدولية المكلفة بالتحقيق في عملية اغتيال الحريري، التي يرأسها القاضي الألماني ديتيف ميلس.

وتترقب الأوساط اللبنانية والسورية في آن واحد التقرير الثاني الذي يعكف عليه ميليس ومحققوه، وذلك لكشف تفاصيل أكبر عن الحادثة التي شكلت تحولاً على صعيد المنطقة الشرق أوسطيّة، والتي يؤكد مراقبون مخضرمون أنها مقبلة على حالة من عدم الإستقرار في مستقبل الأيام الآتية.

ورحب رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور أحمد نظيف بالزيارة التي سيقوم بها الأمير
سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للقاهرة يوم غد الثلاثاء. وأكد عمق العلاقات بين مصر والمملكة في مختلف المجالات.

من جانبه أبرز السفير السعودي لدى القاهرة هشام بن محي الدين ناظر خصوصية العلاقات السعودية المصرية. وقال : "إن هذه الزيارة هي الأولى ولى العهد بعد توليه هذا المنصب مما يعكس أهمية العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين".