هونغ كونغ: اعلن مركز رصد الزلازل في هونغ كونغ ان زلزالا بقوة 6.8 درجات على مقياس ريختر ضرب يوم الاحد المنطقة الواقعة قبالة الشواطئ الشرقية لبابوازيا - غينيا الجديدة. وحدد مركز الزلزال في المحيط الهادئ على بعد نحو 270 كلم جنوب رابول في جزيرة بريطانيا الجديدة حسب ما اعلن المصدر نفسه. ولم يعرف حتى الان ما اذا كان هذا الزلزال اوقع ضحايا او اضرارا.

وكان مركز التنبه من حصول موجات تسونامي، في هاواي بالمحيط الهادئ اوضح في نشرة ان quot;لا خطر من حصول تسونامي مدمر في منطقة المحيط الهادئquot;، مستندا الى المعلومات المتوافرة عن الزلازل في المنطقة والمعلومات المتعلقة بتسونامي. لكنه اضاف ان quot;الزلازل بهذا الحجم تولد احيانا موجات تسونامي محلية يمكن ان تكون مدمرة على طول السواحل الواقعة في قطر طوله مئة كيلومتر من مركز الزلزالquot;.

وخلص الى القول ان quot;على سلطات المنطقة ان يتنبهوا لهذه الامكانية ويتخذوا التدابير المناسبةquot;.وكان زلزال بقوة 6.3 درجات على مقياس رختر ضرب الشواطئ الشمالية لبابوازيا-غينيا الجديدة الخميس من دون تسجيل وقوع ضحايا او اضرار.وتقع بابوازيا-غينيا الجديدة في منطقة تلتقي فيها صفائح قارية مما يجعلها كثيرة التعرض للزلازل وثوران البراكين.