48 شهرا مثيرة للنساء السعوديات
السعودية: من مستوردة للإعلاميات إلى مصدرة!

لميس الغرابلي تروي تجربتها عن المرأة السعودية
عبدالله المغلوث من الظهران: أمامها تتساءل: هل هي من المدينة المنورة أو جدة؟ لهجتها الحجازية الطرية، والبحر الأحمر الذي يتدفق من ثغرها، والعباءة التي ترتديها تشي بارتباطها بمدينة تسبح في غرب السعودية. لميس الغرابلي، ليست تماماً من السعودية بل مصرية لكن يعرفها السعوديون أكثر من أشقائهم المصريين كونها تعمل مذيعة في محطة تلفزيون الدمام(شرق السعودية) منذ 12 عاماً. تقول لميس لـ quot;إيلافquot; إن السعودية شهدت تطورا ملموسا خلال الـ 48 شهراً الأخيرة:quot;كنا لانستطيع استضافة سعوديات في التلفزيون ونستعيض عنهن بسيدات من جنسيات عربية، كانت حواراتنا حول المرأة لا تتجاوز دورها في المنزل كالطبخ، الديكور، الصحةًquot;. الآن اختلف الأمر كثيرا، أضحت السعوديات أكثر شجاعة وجرأة في طرح قضاياهن ومشاكلهن، فخلال سنوات وجيزة تحولت السعودية من دولة مستوردة للمذيعات إلى مصدرة.

وكذلك الحال بالنسبة الى الصحافيات السعوديات، فالصحافية السعودية الجديدة لا يقتصر دورها حالياً على ارسال الخبر بالفاكس إلى المركز الرئيس بل يتجاوز ذلك، تقول الصحافية في صحيفةquot;الحياةquot; في مكتب الرياض، أسماء المحمد لـquot;إيلافquot;:quot;أزهو بتجربتي في إخراج مادتي بنفسيquot;. أسماء التي تخرج وتحرر صفحة المرأة في الطبعة السعودية لصحيفةquot;الحياةquot;:quot;ان القصة ما زالت في بدايتهاquot;. حتى طرح النساء السعوديات في المؤتمرات والندوات لم يعد كلاسيكيا وتقليديا، قالت الكاتبة السعودية الدكتورة بدرية البشر أثناء مداخلتها في الحوار الوطني السعودي quot;نحن والآخرquot; الذي أقيم مؤخراً في أبها (جنوب السعودية):quot;اصطحبنا كتابا بعنوان(كيف يمرض الحمار الوحشي؟) إلى فرانكفورت من ضمن الإصدارات التي حملها الوفد السعودي للمشاركة في معرض الكتابquot;. وتساءلت:quot; أين الكتب التي تمثل ثقافتنا وواقعنا؟!quot;.

السعودية هبة ضياء الدين في لندن
اللافت هو حضور السعوديات على المنصات، فقد نجحت سعوديات في استحواذ الاهتمام في لقاءquot;سيدات الأعمال الدولي عام 2005quot; في لندن، فقد قدمت هبة ضياء الدين من أرامكو السعودية خلال الجلسة الثانية من اللقاء عرضا بعنوان:quot;توفير الطاقة لعالم يطلبهاquot;تضمن معلومات مهمة عن صناعة البترول وأضفى بعض الطمأنة لسيدات الأعمال اللواتي ترتبط أعمالهن بالنفط وأسعاره.

وفازت الشهر الماضي في انتخابات الغرفة التجارية في جدة لمى السليمان، ونشوى طاهر بينما تم تعيين ألفت قباني ومضاوي الحسون مما يعكس مستقبلا مشرقا للمرأة السعودية في المشاركة في اتخاذ القرار.