قاسم: حرصنا على تحالفات تتمحور حول المقاومة ورفض الـ1559

قال نائب الأمين العام ل"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم في بيان اليوم، تعليقا على القاعدة التي حكمت التحالفات الانتخابية للحزب، "أننا حرصا من بداية الاستعداد للانتخابات النيابية على التحالفات السياسية التي تتمحور حول المقاومة واستقلال لبنان عن أي تدخل أجنبي ورفض القرار 1559 وتأكيد سقف الطائف والعمل على تعزيز الوحدة الوطنية وفتح المجال للحوار مع الأطراف المختلفة على الساحة اللبنانية لما فيه مصلحة الوطن وقراره الحر".

وأكد أن الحزب "قرر في بعبدا-عاليه التحالف السياسي الانتخابي مع اللائحة التي شكلها الأستاذ وليد جنبلاط، بحيث يكون مرشح الحزب النائب علي عمار جزءا من اللائحة"، داعيا "المحازبين والأنصار إلى التزام كامل اللائحة تبنيا وتصويتا كخطوة عملية لتثبيت وتأكيد ما انطلق منه الحزب في تحالفه السياسي".


"الاحزاب والقوى اللبنانية" في الشمال استنكرت تركيبة اللوائح في طرابلس

عقدت "الاحزاب والقوى اللبنانية" في الشمال اجتماعها الدوري في مكتب الحزب السوري القومي الاجتماعي في طرابلس، واصدرت البيان الاتي:"رأى المجتمعون ان استمرار التدخل الاجنبي في الشؤون الداخلية اللبنانية يأخذ ابعادا خطيرة عبر الاتصالات والضغوط التي يمارسها سفيرا اميركا وفرنسا على المرشحين, عبر تأليف اللوائح والجولات الميدانية التي يقومان بها, وانهما اصبحا مندوبين جوالين في هذه الانتخابات, وقد اصبحت عرضى للطعون بشرعيتها لانها تجري تحت الوصاية الاجنبية".

واستنكرت الاحزاب "تركيبة اللوائح في طرابلس, لانها تبتعد عن النسيج الوطني بقدر ما نستهتر بعقول الناس, بالاتيان وفرض اشخاص معروفين بتاريخهم بجلد وخطف وقتل ابناء طرابلس والشمال".


بقرادونيان اكد الالتزام بصوت العقل والانفتاح

عقد لقاء موسع في مقر الرابطة السريانية في جديدة المتن، حضره عدد من رؤساء المؤسسات في طوائف الاقليات ومن ممثلي الطوائف في اتحاد الرابطات اللبنانية المسيحية. وتحدث عضو قيادة حزب الطاشناق المرشح عن المقعد الارمني في دائرة المتن الشمالي هاغوب بقرادونيان، مؤكدا الالتزام "بصوت العقل والاعتدال والانفتاح".

وأشار رئيس الرابطة حبيب افرام الى "العلاقة التاريخية التي تجمع بين الحزب والرابطة وهي معمدة بالدم والنضال"، وقال:"نحن ضد الالغاء والتهميش ومع التمثيل الحقيقي لأي طائفة وأي تيار في أي منطقة".


المرشح دياب كنعان تابع لقاءاته في جبيل

التقى المرشح عن المقعد الشيعي في دائرة كسروان - جبيل دياب كامل كنعان وفودا جبيلية، شدد امامها على "ضرورة التفاف جميع اللبنانيين حول برنامج التغيير، والاصلاح لانه الضمانة لقيامة لبنان الجديد على قاعدة التوازن والمساوة والعدالة".


عقل: لم نعتد التراجع عن قراراتنا

استغرب النائب سايد عقل ما وصفه "بالاسلوب المبرمج والمنمق الذي يستعمله بعض اصحاب المصالح الشخصية،الذين يركبون اللوائح ويلفقون السيناريوهات والمسرحيات عن امكان عزوفه عن الترشح لصالح هذا المرشح او ذاك".

وقال امام وفود شعبية مؤيدة له زارته اليوم في دارته في البترون: "لم نعتد التراجع عن قراراتنا او عدم الالتزام تجاه الشعب الذي منحنا ثقته"، مشيرا الى انه " ليس جديدا في هذا المضمار، وقد اعتاد خوض الاستحقاقات وهو مستعد للعمل في سبيل المصلحة العامة ومجابهة كل الاخطار المحدقة بالوطن".

ولفت الى انه " عمل دائما في سبيل المنطقة ولبنان، من دون ان يتباهى او يتحدث عن انجازاته، كون النيابة بنظره هي ملك للشعب، والمقعد لخدمة الناس وليس للوجاهة، وتاريخه وتاريخ عائلته يشهدان على العمل المستمر والدؤوب في سبيل المصلحة العامة". واذ نوه بمواقف الوزيرالسابق النائب سليمان فرنجية الجريئة والواضحة، وبخطه المستقيم ، واصفا اياه " برجل القرار والشفافية والوضوح".

واشاد بالجيش اللبناني فاعتبر "ان كل عنصر من عناصره هو بمثابة الجندي المجهول، الذي يعمل في سبيل الوطن ارضا وشعبا وحجرا وبشرا". وتمنى النائب عقل على جميع مناصريه "عدم التأثر بالشائعات المغرضة التي لا تنم سوى عن جهل وعدم دراية بالوقائع والحقائق والتواريخ"، داعيا اياهم "الى الاقتراع بكثافة في 19 حزيران المقبل، للتعبير عن آراءهم وللمساهمة في كسر الوهم الذي تعيشه البلاد، في ظل تداعيات الاحداث الاخيرة التي عصفت بها".