واشنطن: عرقل الاعضاء الديموقراطيون في مجلس الشيوخ مرة جديدة تعيين جون بولتون المثير للجدل مندوبا للولايات المتحدة لدى الامم المتحدة. وعمل الديموقرطيون وهم اقلية في مجلس الشيوخ يوم الإثنين على افشال الجمهوريين في جمع ستين صوتا ضرورريا لاجراء جولة تصويت بالاغلبية العادية حول تعيين جون بولتون.

وكان البيت الابيض دعا مجددا الاثنين مجلس الشيوخ الاميركي الى الموافقة على تعيين جون بولتون مندوبا للولايات المتحدة لدى الامم المتحدة. وقال المتحدث باسم البيت الابيض سكوت ماكليلان "ما زلنا نطالب باجراء تصويت مع او ضد" تعيينه.

وتخوض المعارضة الديموقراطية مواجهة حادة مع ادارة بوش في هذا الشأن. فهي ترفض التصويت بالاغلبية البسيطة على تعيينه قبل ان تقدم الادارة الاميركية معلومات عن عمله في وزارة الخارجية حيث يشغل منصب مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الحد من التسلح.واضاف المتحدث "من المؤسف ان يواصل الزعماء الديموقراطيون عرقلة هذا التعيين الذي يحظى اصلا بالاغلبية".

واوضح "من الضروري ان يتم تعيينه". وقال ايضا "اننا نبحث في اصلاح الامم المتحدة ولقد آن الاوان من اجل تطبيقه. ان جون بولتون سيساعدنا على ذلك".

يذكر ان تعيين بولتون الذي ينتقد بحدة الامم المتحدة وتعتمد عليه ادارة الرئيس جورج بوش لتشجيع الاصلاحات في المنظمة الدولية، مجمد منذ 26 ايار/مايو الماضي.وجعل الديموقراطيون من هذه المعركة قضية مبدأ باسم الدفاع في السلطة التشريعية عن السلطة التنفيذية لكنهم يسعون ايضا الى اعداد ملف اتهام لبولتون المتهم خصوصا بمحاولة اقالة محللين في الاستخبارات على خلاف معه.

وبولتون الذي كان من انصار فرضية وجود اسلحة للدمار الشامل في العراق يبرر الحرب على هذا البلد، من مؤيدي سياسة متشددة حيال ايران وكوريا الشمالية. ويشكل تعيينه الذي اعلنته ادارة بوش في السابع من آذار/مارس مصدر ارباك منذ اكثر من شهرين.ورفض المتحدث الاجابة على سؤال حول امكانية استعمال الرئيس بوش صلاحياته الدستورية لتعيين بولتون بدون موافقة مجلس الشيوخ.

ويمكن ان يلجأ الرئيس بوش الى هذا الاجراء ويصدر مرسوما بتعيينه بموجب القانون الذي يسمح له بذلك اذا لم يكن مجلس الشيوخ في دورة انعقاد كما سيكون الحال في الصيف المقبل ولكن مفعول المرسوم ينتهي مع بدء الدورة البرلمانية الجديدة للكونغرس في كانون الثاني/يناير 2007.واكد ماكليلان ان "هدفنا هو حصول تصويت مع او ضد في مجلس الشيوخ". واضاف "نأمل ان يعترف بعض الديموقراطيين باننا نبذل جهودا للوصول الى تسوية وعليهم ان لا ينفذوا تعليمات زعمائهم الذين يريدون فقط عرقلة عملية التعيين وعرقلة الاصلاحات في الامم المتحدة".

يشار الى ان الحزب الجمهوري الذي ينتمي اليه الرئيس بوش يتمتع باغلبية 55 صوتا في مجلس الشيوخ من اصل مئة صوت ولكن 54 عضوا فقط مقابل 38 اعلنوا عن موافقتهم على اجراء عملية تصويت لتعيين بولتون.