قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: رفض البيت الابيضرفع العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية والذي شكل شرطا مسبقا وضعته هذه الاخيرة للعودة الى طاولة المفاوضات حول اسلحتها النووية.واعلن المتحدث باسم البيت الابيض سكوت ماكليلان للصحافيين quot;هذا ليس موضوعا للتفاوضquot;.وقال ان هذه العقوبات تهدف الى quot;حماية مصلحتنا الوطنية ومكافحة انشطتهم غير الشرعيةquot;، واورد مثالا على ذلك تزوير الدولار وتهريب المخدرات ونشر التكنولوجيا العسكرية.واضاف ماكليلان quot;سنواصل التحرك لمنعهم من الاندفاع وراء انشطة غير شرعيةquot;.

ونقلت وكالة الانباء الكورية الجنوبية عن صحيفة quot;رودونغ سينمانquot; الكورية الشمالية الثلاثاء quot;من المستحيل العودة الى البحث والجلوس وجها لوجه مع اشخاص يسعون الى عزلنا وخنقناquot;.وقال ماكليلان ان هذه التصريحات quot;حجة اضافية في لائحة طويلة اصلا لتأخير الامور quot;.اضاف quot; ان الاطراف الاخرى في المباحثات قالوا بوضوح لكوريا الشمالية انهم يتوقعون ان تلاحظ ما تم التوافق عليه وان تتخلى عن اسلحتها وبرامجها النووية سريعا وبطريقة يمكن التحقق منهاquot;.

واوردت وزارة الخزانة الاميركية في الخريف على لائحتها السوداء عددا من الشركات الكورية الشمالية المتهمة بتبييض اموال وتزوير عملات يمكن استخدامها في تمويل السباق الى التسلح الذري.والمفاوضات حول البرنامج النووي الكوري الشمالي والتي تشارك فيها الكوريتان والولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان تواجه الطريق المسدود منذ ذلك الوقت.

ويتهم النظام الستاليني في كوريا الشمالية واشنطن بانتهاك روح اتفاقية مبرمة في 19 ايلول/سبتمبر اثناء اخر جولة محادثات في بكين تعهدت في ختامها كوريا الشمالية التخلي عن السلاح النووي.وكانت بيونغ يانغ وافقت انذاك على مبدأ التخلي عن برامجها النووية بطريقة يمكن التحقق منها مقابل مساعدة في قطاع الطاقة وضمانات امنية. لكن النظام الشيوعي اكد لاحقا وفي انقلاب على مواقفه انه لن يتخلى عن برنامجه النووي الا بعد حصوله على مفاعل يعمل بواسطة المياه الخفيفة لاغراض مدنية.

وذكر ماكليلان كوريا الشمالية باتفاق ايلول/سبتمبر.وقال quot;نريد ان نرى تقدما حول المبادئ التي تم التوافق عليهاquot;.واضاف quot;ان الاطراف الخمسة في المحادثات اعلنوا بوضوح كلي لكوريا الشمالية ان عليها التخلي عن طموحاتها في امتلاك السلاح النووي وتفكيك برامجهاquot;.