الإمارات تشيع الشيخ مكتوم اليوم
أنباء عن تعيين الشيخ حمدان بن راشد رئيسا للوزراء

الشيخ حمدان بن راشد سيف الصانع من دبي: ودعت الامارات العربية المتحدة ودبي اليوم الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، ورئيس الوزراء وحاكم دبي، حيث ووري الثرى في مقبرة أم هرير في بر دبي، وذلك عقب وصول الجثمان إلى دبي صباح اليوم الخميس، وستدفن دبي ودولة الامارات العربية مرحلة لن تعود.

وبرحيله، مناصب عدة تنتظر ملء شغورها ابتداءً من نيابة رئيس الامارات الى رئاسة الوزراء وحكم امارة دبي وصولا الى ملء شغور ولاية العهد بسبب تقلد الشيخ محمد مقاليد الحكم. واول سد للفراغ الذي خلفه الراحل كان لمنصب حاكم دبي الذي انتقل بشكل طبيعي الى ولي عهد دبي وزير دفاع دولة الإمارات، الشيخ محمد بن راشد، الذي سيتقبل التعازي في الفقيد، إلى جانب الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية والصناعة، وأسرة آل مكتوم، وذلك في قصر الراحل الشيخ محمد في زعبيل ولمدة ثلاثة أيام اعتباراً من اليوم الخميس.

وستنبثق الاسئلة حول ما خلفه الشيخ مكتوم من مناصب تنتظر ان يبت بها خلال الاجتماع الاعلى للاتحاد المقرر عقده حيث من المتوقع ان تتم تهنئة الحاكم الجديد، بالاضافة الى مناقشة تعيين نائب جديد للاتحاد وتعيين رئيس للوزراء.

ويرى المراقبون ان الامور صعبة في ما يخص مسألة تعيين رئيس الوزراء حيث ان الشيخ محمد لا يرغب بهذا المنصب وهو لم يتشجع في السابق على تولي هذا المنصب بسبب تفرغه الى شؤون امارته الصغيرة الناهضة، ويتوقع ان يتم تعيين اخيه نائب حاكم دبي في هذا المنصب حتى يصبح تعيين ولي عهد الامارة انسيابيا.

ويرى البعض ان الوزارة الاتحادية لم تعد مطمعا لان الامارات السبعة اخذت صلاحيات الوزارة، والدليل على هذا الكلام ان الوزارة لا تنعقد الا قليلا، واذا انعقدت فلا تناقش فيها قرارت مهمة، بل ان هناك فراغا حصل فى الاسبوعين الماضيين حيث ان الشيخ مكتوم، المعروف بإقامته شبه الدائمة في العاصمة البريطانية لندن، كان في استراليا. خلال زيارة خاصة حيث وافته المنية، في فندق يقع في مدينة كوينزلاند، شمال البلاد ، وكان الشيخ سلطان بن زايد هوالقائم بمجلس الوزراء.

ومجلس الوزراء الاماراتي الان امام مفترق طرق، فمجيء الشيخ محمد الى الوزارة سيقلب المعادلات فتخرج وجوه وتدخل وجوه، اما اذا تولى الشيخ حمدان بن راشد نائب حاكم دبي وزير المالية والصناعة، المهمة فلن يتوقع حدوث تطورات مفصلية في مسيرة الوزارة الاماراتية.

وتتوالى التعازي بالشيخ الراحل من مختلف رؤساء وقادة الدول العربية والاجنبية خصوصا وان الراحل تميز بحسن السيرة وتميزعهده بالاستقرار السياسي والازدهار الاقتصادي الذي جعل من امارته دبي قبلة سياحية واستثمارية، للمشرقيين والاجانب على حد سواء.