لقاء نيابي شدد على استكمال الإجراءات الدستورية
الكويت: الخرافي يستعجل عقد جلسة القسم

وفود المعزين في الشيخ جابر

الصحف الكويتية تصدر بمئات الصفحات للتعزية

الشيخ سعد العبد الله الصباح أميرا للكويت

أربعاء دستوري حاسم في الكويت

الأمير الجديد ودع رفيق دربه الراحل
ترتيب الحكم الكويتي بين الاتفاق والتأجيل

احتمالان في مسألة ترتيب الحكم في الكويت
علامات استفهام حول تعيين الشيخ سعد أميرا

أمير الكويت في آخر كلماته

الدول العربية تنكس الأعلام حدادا على أمير الكويت

الملك عبدالله توجه إلى الكويت معزياً

حزن إماراتي على رحيل جابر

سورية حزينة على أمير الكويت

فرعا آل الصباح الى اتفاق تكريما لرحيل جابر

عمان تعلن حدادا رسميا على وفاة جابرالصباح

الكويت حزينة ومفجوعة بوفاة الشيخ جابر

اقتصاد
الشيخ جابر أدى الأمانة ورحل

وفاة الامير لن تغيرسياسة النفط الكويتية

رياضة
السعودية تعلن تضامنها مع الكويت بإلغاء نقل المباريات
رايات الحداد ترتفع في الكويت والخليج رياضيا

الأسرة الرياضية الكويتية تنعي نفسها بوفاة أميرها

اتحاد كرة القدم الكويتي يعلن وقف النشاط حتى اشعار آخر

ايلاف من الكويت: أكد رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي اليوم ان عقد جلسة خاصة للمجلس ليتسنى لسمو امير البلاد الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح اداء اليمين الدستوري سيتحدد فور تسلم رئاسة المجلس قرار مجلس الوزراء الذي نادى بسمو الشيخ سعد اميرا للبلاد .

وقال الخرافي في تصريحات للصحافيين عقب لقاء تشاوري جمعه وعدد من نواب المجلس ان quot;هذا الاجراء يجب أن يتم في أسرع وقت ممكنquot;.

وقال الخرافي في تصريحات للصحافيين عقب لقاء تشاوري جمعه وعدد من نواب المجلس ان quot;هذا الاجراء يجب أن يتم في أسرع وقت ممكنquot;.

وأوضح أنه وفقا للمادة (60) من الدستور فانه يتوجب على الامير قبل ممارسة صلاحياته أن يؤدي لمجلس الامة اليمين الدستورية في جلسة خاصة.

وعن الاجتماع قال quot;حرصت على الالتقاء بزملائي النواب لاسيما أن البلاد تمر باجواء حزينة على فراق أميرنا الراحل الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح الذي يتمتع بمكانة كبيرة في قلوب أهل الكويتquot;.

وأضاف quot;نريد أن نؤكد أن أهل الكويت يقفون صفا واحدا خلف شرعيتهم ودستورهمquot;.

وأكد في هذا السياق حرص كل أهل الكويت على تداول الامور في ما بينهم وسعيهم الى الاستقرار quot;الذي يجب أن يكون هدفنا جميعا في مثل هذه الظروفquot;.

وقال الخرافي quot;لمست حرصا من الجميع على تنفيذ الاجراءات الدستوريةquot; معربا عن ثقته بان quot;كل الامور ستحل بالحكمة ووحدة الكلمة التي طالما اوصى بها الامير الراحل في معالجة امور بلدناquot;.

وأوضح أن الاجراء الدستوري بدأ بمناداة صاحب السمو الشيخ سعد العبدالله أميرا للبلاد مبينا ان الاجراء الذي يليه يتمثل بتحديد جلسة خاصة بعد تسلم قرار مجلس الوزراء وهي الجلسة المتعلقة باداء اليمين الدستورية حتى يتمكن سمو الامير من أداء مهامه ومباشرة صلاحياته.

وفي رده على سؤال حول مدى اهمية الالتزام بتلاوة النص الكامل لليمين الدستورية كشرط لمباشرة الامير لصلاحياته لاسيما ان أمير البلاد الراحل المغفور له باذن الله تعالى الشيخ عبدالله السالم الصباح ادى جزءا من ذلك اليمين امام مجلس الامة 1963 قال الخرافي ان quot;الشيخ عبدالله السالم قد أقسم لكنه لم يؤد القسم بالكاملquot; كما ورد نصه في الدستور الذي وضع بعد سنوات طويلة من توليه الامارة .

وأوضح ان الشيخ عبدالله السالم quot;كان حينئذ اميرا للبلاد..أما في الوضع الحالي يجب أن يؤدي الامير القسمquot;.

بيد انه قال quot;علينا الا نستبق الاحداث وثقتنا كبيرة في نظام الحكم ونحن حريصون على ترك هذه الامور لحكمة الحكماء في معالجتهاquot;.

وأضاف quot;نحن متفائلون انهم حكماء وسيتمكنون من معالجتها فنحن نتحدث عن اسرة بايعناها منذ ثلاثة قرون وهي لا تزال محل تقدير ومحبة واحترام ومبايعة في جميع مراحل الحكمquot;. وفي رده على سؤال آخر حول توقيت عقد الجلسة وطبيعتها من حيث السرية او العلن اكد الخرافي ان الجلسة quot;ستكون في الاساس علنية ما لم تطلب الحكومة او عشرة من النواب خلاف ذلكquot;.

واضاف quot;اما عن توقيت عقدها فلم ابلغ حتى الان بقرار مجلس الوزراء وبالتالي ساحدد موعد الجلسة فور استلام هذا القرار الذي نادى بسمو الشيخ سعد العبدالله اميرا للبلادquot;.

واكد الخرافي ان جلسة أداء الامير اليمين الدستورية quot;لابد ان تعقد في اسرع وقت ممكنquot;.

وفي ما اذا كان الاجتماع قد ناقش سيناريوهات معينة في ما يتعلق باجراءات اداء اليمين الدستورية اوضح الخرافي quot;لا نريد استباق الاحداثquot; مشددا على اهمية تطبيق الاجراءات الدستورية وترسيخ ذلك .

وقال quot;نحن حريصون على معالجة الامور عملا بوصية اميرنا الراحل بانتهاج الحكمة والعمل على استقرار الكويت وتطبيق دستور البلادquot;.

وفي غضون ذلك، استمر توافد رؤساء الدول العربية والاجنبية الى الكويت امس لتقديم التعازي بوفاة امير الكويت الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح ، وسط حالة من الحزن الشديد. ولليوم الثاني على التوالي بقيت المؤسسات والشركات والمدارس مقفلة، كذلك اغلقت المطاعم والنوادي ابوابها، بانتظار ان تعود الى طبيعتها الاربعاء.

ووصل الى الكويت اليوم لتقديم واجب العزاء امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني على راس وفد ونائب رئيس وزراء تايلند ووزيرة الدفاع الفرنسية ميشال اليوت ماري والامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن العطية للتعزية. كما وصل الرئيس اللبناني اميل لحود على ان يتوجه رئيسا مجلسي النواب نبيه بري والوزراء فؤاد السنيورة غدا الثلاثاء الى الكويت على رأس وفد مشترك وزاري نيابي للتعزية.

كما وصل الرئيس اليمني علي عبدالله صالح ورئيسة وزراء بنغلاديش خالدة ضياء اضافة الى وفد بوسني رفيع ونائب مستشار النمسا هيربرت غورباخ الذي قدم العزاء باسم الاتحاد الاوروبي الذي تتراس بلاده الرئاسة حاليا.

وكان عدد من زعماء الدول العربية قد شاركوا في تشييع جنازة الامير الراحل في مقدمتهم الرئيس المصري حسنى مبارك ورئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان يرافقه اعضاء المجلس الاعلى وملك البحرين الملك بن عيسى بن سلمان ال خليفة يرافقه رئيس مجلس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان ال خليفة. كما شارك في التشييع العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني والرئيس السوداني عمر البشير ورئيس وزراء باكستان شوكت عزيز والرئيس العراقي جلال طالباني وولي عهد قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني ونائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء بسلطنة عمان السيد فهد بن محمد ورئيس القوات الخاصة في ليبيا الساعدي القذافي ووزير الدولة في الجزائر عبدالعزيز بلخادم والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى.

ولي العهد السعودي معزيا
كما وصل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وامير منطقة الرياض الامير سلمان بن عبدالعزيز ال سعود.

واستقبلت اسرة ال صباح في قصر بيان اليوم الامين لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن بن حمد العطية والامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي اكمل اوغلو والمبعوث الخاص للرئيس الجزائري عبدالقادر بن صالح رئيس مجلس الامة ورئيس اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الافريقي ونائب رئيس وزراء تايلند الدكتور سورا كيرات ساتي ومبعوث سلطان البهرة سعادة ادريس بدر الدين ومهدي رفسنجاني .