اعتدال سلامه من برلين: أثار تلويح الرئيس الفرنسي جاك شيراك لإيران بالسلاح النووي تخوفات لدى ألمانيا، التي طالب وزير دفاعها السابق روبرت شولتس بتسليح الجيش الألماني بالسلاح النووي لصد اي اعتداء محتمل على بلاده.

وطالب روبرت شولتس وهو مازال ناشطا سياسيا في الحزب المسيحي الديمقراطي، الولايات المتحدة وحلف شمال الاطلسي بتوفير ضمان وحماية في حال تهديد الارهابيين لالمانيا بالسلاح النووي، عدا عن ذلك يجب التفكير بشكل جدي بتسليح الجيش نوويا. وقال quot;إنني متأكد تماما بان كلامي يشكل خرقا لمسألة محظورة لكن في ظل خطر احتمال امتلاك الارهابيين للسلاح النووي ايضا اقول علينا التحدث بجدية في هذه القضيةquot;.

من وجهة نظر الوزير السابق، السؤال المهم الان هل الضمانات التي اقرتها الولايات المتحدة وحلف شمال الاطلسي لحماية المانيا من الاسلحة النووية مازالت صالحة، فهي تعود الى زمن الحرب الباردة. كما وان هذه الضمانات السابقة الممنوحة لالمانيا يجب ان تتماشى مع المتغيرات التي حدثت في العالم، هذا يعني بالتحديد اننا نحتاج من شركائنا وحلفائنا في الاطلسي التزاما بوعد لحماية المانيا من كل اعتداء يقوم به الارهابيون ضدها او تعرضها لتهديد نوويا او ابتزازها، واذا لم تحقق هذه الوعودquot; علينا مناقشة القضية بجدية ووضع الخطط الكفيلة بحمايتنا من التهديدات الارهابية عبر دولة ارهابية وامكانية الرد عليها بسلاح نووي خاص بنا اذا ما تطلب الامر. ولا يعتقد ان هذا السيناريو امر وهمي في ظل اتمام ايران لبرنامجها النووي.