موسكو: أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمواصلة العمل على اخلاء القواعد العسكرية الروسية من جورجيا. ونقلت وكالة انباء انترفاكس عن المتحدث باسم الرئاسة الكسي غروموف ان بوتين امر بمواصلة العمل على اخلاء هذه القواعد بالرغم من تردي العلاقات الروسية الجورجية. وكانت روسيا الاتحادية قد استدعت سفيرها لدى جورجيا للتشاور وقامت بعملية اجلاء لرعاياها هناك واوقفت منح تاشيرات السفر للمواطنين الجورجيين وطلبت عقد جلسة طارئة لمجلس الامن الدولي لمناقشة الاوضاع في جورجيا.

وعلى الصعيد نفسه وصف بوتين اعتقال اربعة عسكريين روس في جورجيا بانه شكل من اشكال ارهاب الدولة مقارنا بين الاوضاع الحالية في جورجيا وبين العهد السوفياتي السابق عندما كان الشيوعي الجورجي الاصل ليفرنتي بيريه مسؤولا عن جهاز امن الدولة في الاتحاد السوفياتي.

وتجدر الاشارة الى ان ليفرنتي يعتبر من اشد القادة السوفيات في العهد الستاليني قسوة.

واعرب بوتين عن شكوكه في ان تصب السياسة المعادية لروسيا الاتحادية التي تتبناها القيادة الجورجية الحالية في مصلحة الشعب الجورجي قائلا ان البعض يحاول ان يلحق اذى مؤلما بروسيا بهدف جرها الى الرد على هذه الاستفزازات.

يذكر ان واشنطن افشلت سابقا محاولة قامت بها موسكو لاصدار قرار في مجلس الامن الدولي يدين الممارسات ضد العسكريين الروس في جورجيا.