اعتبر لـ إيلاف إن عون ينهض دائما في الاتجاه المعاكس
الحوري: فليستخدم الأسد الحلول التي تحدث عنها

السنيورة يستبعد قيام حرب اهلية في بلاده

معلومات جديدة بشأن الحرب بين إسرائيل وحزب الله

لبنان: انسحاب إسرائيلي وسجالات داخلية واغتيالات آتية

إسرائيل مشغولة بمناقشة سيناريو تجدد الحرب

ريما زهار من بيروت: تساءل نائب كتلة تيار المستقبل الدكتور عمار الحوري عن المانع الذي يعيق استخدام الرئيس السوري بشار الأسد لمفاتيح الحل في لبنان طالما انه ادعى بأنه يملكها، واعتبر في حديثه لـquot;إيلافquot; إن زيارة رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة إلى الكويت هي زيارة وفاء ومحبة لمن وقف بجانب لبنان في الفترة العصيبة وفي الفترات السابقة. واعتبر الحوري إن العماد ميشال عون حرّض يومًا باتجاه التحرير والإلغاء، الأمر الذي دفع ثمنه الشعب اللبناني، مشيرا إلى أنه ينهض دائما في الاتجاه المعاكس. وقال الحوري إن معظم حسابات عون حتى الآن كانت بالاتجاه الخاطىء، مستغربا مطالبة حزب الله بالثلث المعطل، ومشيراً إلى أن لبنان يشهد مع اقتراب كل تقرير هزات أمنية واعتداءات آملا أن تتوقف هذه الأمور.

وفي ما يلي نص الحوار الذي أجرته إيلاف معه:

* هل يعتبر انسحاب إسرائيل الذي استثنى قرية الغجر في جنوب لبنان لغمًا آخر أمام اللبنانيين؟
- وفق ما أعلنه رئيس الوزراء فؤاد السنيورة أثناء زيارته للكويت، فإن الانسحاب سيتم قريبًا وما علينا سوى بعض الانتظار وهذا ما نرجوه.

عمار الحوري
*هناك وعد بحل موضوع منطقة الغجر خلال اسبوع هل تتوقع ذلك؟
- حتى الآن اثبتت الدبلوماسية اللبنانية نجاحها في الوصول الى الكثير من الاهداف في حل القضايا اللبنانية، واعتقد ان هذه المشكلة ستكون على طريق الحل قريبًا وسيتبعها باذن الله في مرحلة ليست ببعيدة موضوع مزارع شبعا.

الاسد
* يقول الرئيس السوري بشار الأسد إنه يملك مفاتيح تهدئة الأوضاع في لبنان؟
- مرة جديدة الرئيس الأسد يعتبر نفسه طرفًا داخليًا في الصراعات اللبنانية، ونستغرب هذا الكلام. إذا كان يملك مفاتيح الحل فلماذا لا يستعملها، ماذا ينتظر لاستعمال مفاتيح الحل وإيجاد علاقة طبيعية مع لبنان.

*كيف تقوّم زيارة السنيورة الى الكويت؟
- كسابقاتها من زيارات لدول عربية فهي ناجحة جدًا، وهي زيارة وفاء ومحبة لمن وقف بجانب لبنان في الفترة العصيبة وفي الفترات الاخرى.

* هل يعني أننا سنلقى مساعدات إضافية من الكويت من خلال زيارة السنيورة؟
- الكويت اعلنت عن استعدادها سواء خلال وديعة للبنان او من خلال استعداد مباشر لازالة آثار الحرب الاخيرة، اضافة الى الكثير من المساعدات الدولية سواء على المستوى العام ام الخاص في لبنان، فالكويت كالسعودية والامارات وكثير من الدول لم تتأخر في المساعدة ونعتبر ان هذه السياسة مستمرة بين الاشقاء.

عون
*العماد ميشال عون يدعو مناصريه إلى النزول إلى الشارع في 15 تشرين الاول(اكتوبر)، فما هو المتوقع من هذه المظاهرة وتأثيرها على الأوضاع؟
- العماد عون له طريقته ابتداء من العام 1989 وحتى اليوم، والنهاية لم تكن موفقة في ذلك الوقت وهو سيحتفل بتلك النهاية في قصر بعبدا، وهو حرّض يومًا ما باتجاه التحرير والالغاء ودفع الشعب اللبناني الثمن وهو دائمًا برأيي ينهض بالاتجاه المعاكس للامور، وحتى الآن معظم حساباته ان لم تكن كلها، كانت بالاتجاه الخاطىء.

حزب الله
* حزب الله يواصل حملته على الحكومة ويجدد المطالبة بالثلث المعطل، هل سيصل الى نتيجة في هذا الخصوص؟
- استغرب ان تكون المطالبة سلبية، بمعنى ان تكون المطالبة بالثلث المعطل ولا يكون المبدأ الاساسي هو ايجابي اي طريقة سير عمل الحكومات، وهو مبدأ مستغرب ومستهجن وان يكون الشعار للثلث المعطل، معطل لماذا؟ هل هو معطل لقرارات الحكومة التي اتخذت بالاجماع منذ تشكيلها حتى اليوم، ام معطل للمحكمة الدولية ، ام لكثير من الامور التي تسير بها الحكومة بتأن وحكمة وبعيدًا عن المشاحنات، نستغرب كثيرًا ان يكون عنوان المطالبة هو الثلث المعطل.

بيروت 1
* في ظل الاجواء المشحونة هل من الممكن انتظار انطلاق مؤتمر بيروت 1؟
- طبيعي، اثبتت الحكومة حتى الآن بشكل رئيسها فؤاد السنيورة وفريق العمل الداعم، انها رغم كل النكبات والكوارث التي مر بها البلد، انها تواصل عملها ونضالها السياسي والاقتصادي باتجاه مستقبل افضل، وشاهدنا في الاسابيع والاشهر الماضية من خلال المؤتمرات في بيروت وروما وستوكهولم وباريس وفي كثير من بلدان العالم وكلها داعمة للبنان وقدمت له ووعدت بتقديمات لاحقة اضافية، واعتقد بغض النظر عن كل شيىء، فالخير آت باذن الله.

رايس
* هل تتوقع زيارة لرايس الى لبنان وهل ستواجه بمظاهرة مضادة؟
- رايس وفق ما اعلن تبدأ اليوم بجولة شرق اوسطية ولا معلومات لدي حول زيارتها للبنان، ولكن من حيث المبدأ لا شيىء يمنع، وموضوع الشارع والاعتراض على هذه الزيارات، من الناحية الديموقراطية هو حق لمن يرغب شرط حصوله على الشرط القانوني وفق الاصول.

السنيورة أثناء زيارته للكويت
افطار السراي
* افطار السراي الاخير اعتبره البعض انه رسم هدنة سياسية تمهد لحوار جديد، ما هو تعليقك على الموضوع؟
- الافطار بحد ذاته خطوة ايجابية في الاتجاه الصحيح والسليم ولكن ان يستغل البعض هذا الافطار لغايات في نفس هذا او ذاك بعد الافطار، اعتقد انه امر غير مقبول او لائق، ولكن الرئيس السنيورة دعا ولازال كذلك نحن في تيار المستقبل، الى الارتقاء الى مستوى الوطن بعيدًا عن سياسات الزواريب والازقة والمحاور الضيقة حتى الطائفية والمذهبية، لغايات او اهداف آنية، آن لنا جميعًا ان نرتقي الى التعاطي بمستوى الوطن ككل.

اجتماع مسيحي
* هناك دعوات الى اجتماع مسيحي في بكركي للتوافق على رئيس للجمهورية فهل تيار المستقبل سيوافق على قرار يصدر من بكركي؟

- الامور مرهونة باوقاتها وهذا الكلام لا يزال اعلاميًا، ويبنى على الشيىء مقتضاه.

الحقائق
* هل تعتقد بان رئيس لجنة التحقيق الدولية في قضية اغتيال الحريري سيرج براميرتس سيكشف كل الحقائق بعد 3 اشهر؟
- الامور مرتبطة برأيي بالمحكمة الدولية، وبعد انجاز الامور المتعلقة بها اعتقد ان الامور ستصبح اوضح بكثير وان هذا ما ينتظره براميرتس.

* هل سنشهد انشاء محكمة دولية دون مفاعلات امنية قد تجري على الساحة اللبنانية؟
- حتى الآن مع اقتراب كل تقرير شاهدنا الكثير من الهزات الامنية والاعتداءات نأمل ان تتوقف رغم ان هذه الاعتداءات تصب تحت خانة quot;كاد المريب...quot;.