اشتباك فصائل فلسطينية متناحرة في غزة

عباس وهنية يشددان على التزام القانون والغاء مظاهر التوتر

اضراب في الضفة الغربية احتجاجا على احداث

غزة، عمان: قررت الحكومة الفلسطينية تعليق العمل في الوزارات والمؤسسات الحكومية اليوم الاثنين بسبب الهجوم على مؤسسات في الضفة الغربية الاحد وخصوصا مجلس الوزراء.وقال الناطق باسم الحكومة الفلسطينية غازي حمد ان الحكومة قررت quot;تعليق العمل في المؤسسات الحكومية اليوم الاثنين بسبب الهجوم على مؤسسات الضفة الغربية ومجلس الوزراء ومحاولة اختطاف بعض المسؤولينquot;.


واضاف quot;كان هناك للاسف نوع من التصعيد غير المبرر وليس له سبب معين حتى لو كانت الاحداث في غزة (...) ليس معنى ذلك ان تنقل الاحداث بهذا الشكل العبثي (...) الى الضفة الغربيةquot;.وكانت صدامات جرت الاحد بين القوة التنفيذية التابعة لوزير الداخلية الفلسطيني سعيد صيام وافراد من الامن الفلسطيني الذين كانوا يحتجون على عدم تسلم رواتبهم منذ اشهر، وادت عن مقتل ثمانية فلسطينيين وجرح حوالى 130 اخرين.

وساد الهدوء صباح اليوم الاثنين شوارع قطاع غزة بعد انسحاب القوة التنفيذية وانتشار قوات الامن الوطني بناء على تعليمات الرئيس الفلسطيني محمود عباس غداة هذه المواجهات بين حركة فتح وحماس.وقال حمد quot;كنا نحاول قدر الامكان ان نحتوي الاوضاع في قطاع غزة لكن تجد من يحاول ان يصعد الامور في الضفة الغربية بشكل خارج عن السيطرةquot;.وتابع الناطق باسم حكومة حماس quot;لا نفهم لماذا تم احراق مبنn مجلس الوزراء واختطاف مسؤولين. هذه مسألة مرفوضه وبالتالي كان الموقف بتعليق الدوام في مؤسسات الحكومة اليومquot; الاثنين.

الاردن يحذر الفلسطينيين من خطورة الاقتتال الداخلي

من جهة ثانية حذر رئيس الوزراء الاردني معروف البخيت اليوم الفلسطينيين من خطورة الاقتتال الداخلي بعد وقوع صدامات بين افراد من القوة التنفيذية التابعة لوزير الداخلية الفلسطيني سعيد صيام وافراد الامن الفلسطيني ادت الى سقوط ثمانية قتلى الاحد. وقال البخيت في مؤتمر صحافي quot;نخشى مما كنا دائما نحذر منه من الاقتتال الداخلي الفلسطيني الذي يضعف الجبهة الداخلية الفلسطينية ونعلق امالا كبيرة على تفهم الاخوة الفلسطينين وعقلانيتهم بما يكفل حرمة الدم الفلسطيني وعدم الاقتتال والوصول الى موقف موحدquot;.

واضاف ان quot;الظروف الضاغطة على الشعب الفلسطيني وهذه المعاناة لا بد لها ان تتوقف وان تصل كل الاطراف الفلسطينية الى موقف موحد وان يشكلوا حكومة وطنية او موقف للخروج من هذه الازمةquot;. واوضح البخيت ان quot;الظروف التي تمر بها المنطقة بالغة الاهمية والخطورة ولا بد من بلورة موقف عربي موحد لمواجهتهاquot;. وتابع quot;لا بد من التنسيق العربي ولابد من التشاور العربيquot;. ورأى البخيت ان الوضع الفلسطيني quot;مأساة انسانية لا بد لها من ان تتغير بشكل فوريquot;.

واندلعت صدامات الاحد في ظل مأزق سياسي حول تشكيل حكومة وحدة وطنية، اثر تظاهرات لافراد القوى الامنية الموالية لفتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس للمطالبة بدفع رواتبهم. وادت هذه المواجهات الى سقوط ثمانية قتلى و130 جريحا. وكان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني اجرى الاحد محادثات في القاهرة مع الرئيس المصري حسني مبارك بهدف احياء عملية السلام.

مقتل صياد فلسطيني بنيران الزوارق الحربية الاسرائيلي

- افاد مصدر طبي فلسطيني اليوم الاثنين ان صيادا فلسطينيا قتل بنيران اطلقتها الزوارق الحربية الاسرائيلية المتواجدة قبالة شاطىء قطاع غزة باتجاه قارب للصيد.
وقال المصدر ان quot;هاني ابراهيم النجار (27 عاما) من سكان مخيم الشاطىء بغزة اصيب بعيار ناري في الراس بعدما فتحت الزوراق الحربية الاسرائيلية النار على قارب للصيد كان متواجدا امام شاطئ غزةquot;. واوضح المصدر quot;ان صيادين كانوا متواجدين معه في القارب قاموا بنقله الى مستشفى شهداء الاقصى حيث وصل وقد فارق الحياةquot;.