عمان: أعرب الأردن رسميا اليوم عن استغرابه لعدم تصويت المندوب القطري في الأمم المتحدة للمرشح الاردني الامير زيد بن رعد خلفا للامين العام للامم المتحدة كوفي انان على الرغم من اتفاق وزراء خارجية الدول العربية على دعم هذا الترشيح. وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية ناصر جودة في مؤتمر صحافي ردا على سؤال حول الموقف الرسمي الاردني من المسألة quot;نحن في الاردن ما يهمنا حقيقة ما هو اكثر من الاستغراب الفردي اوالاساءة الفردية التي توجه لنا، نهتم اكثر بعدم الالتزام بالقرارات الجماعيةquot;.

واضاف quot;لقد كان هناك قرار اجماعي لوزراء الخارجية العرب بترشيح الامير زيد كمرشح الامة العربية (...) بالتالي الاستغراب اصبح استغرابين انه عندما تم التصويت تم لصالح المرشح الكوري وليس المرشح الذي تمت الاشارة له خلال الاجتماعاتquot;. واكد ان quot;اكثر ما يثير استغرابنا واستيائنا في هذه المرحلة هو عدم الالتزام بالقرارات الاجماعية اوالجماعيةquot;. واشار جودة الى ان quot;الآلية لم تنته وهناك تصويت اخر اليوم وهناك اسئلة كثيرة بناء على ما سبق وما اشرت له بحاجة الى اجابة ونحن ننتظر هذه الاجابة وسيكون لنا رد على هذه الاجابةquot;.

وكان مسؤول اردني رفيع المستوى اكد السبت ان مندوب قطر في مجلس الامن لم يصوت لصالح مرشح الاجماع العربي الامير الاردني زيد بن رعد لخلافة انان. وقال المسؤول quot;خلال التصويت الاختباري الذي اجري الخميس لم يصوت مندوب قطر لصالح المرشح الاردني الامير زيد بالرغم من ان مجلس وزراء جامعة الدول العربية اقر ترشيحه بالاجماعquot;.

وشدد المصدر على انه quot;اضافة الى مخالفته الاجماع العربي، قام مندوب قطر الدائم بحشد التأييد لمنافس الامير زيد مرشح كوريا الجنوبيةquot; وزير الخارجية بان كي-مون.

وبعد انسحاب الدبلوماسي السريلانكي جاينثا دانابالا من السباق لخلافة الامين العام للامم المتحدة كوفي انان يبقى هناك ستة مرشحين ويبدو ان المندوب الكوري الجنوبي هو الاوفر حظا. والمرشحون الآخرون لمنصب الامين العام للامم المتحدة هم الافغاني اشرف غاني رئيس جامعة كابول، والتايلاندي سوراكيارت ساثيراتاي نائب رئيس الوزراء التايلاندي، والهندي شاشي ثاروور نائب امين عام الامم المتحدة المكلف الاتصالات والاعلام، واللاتفية فيرا فايك-فريبيرغا رئيسة جمهورية لاتفيا منذ 1999.