القرار الفرنسي لن يضر بانضمام أنقرة الى الاتحاد الأوروبي
اعتدال سلامه من برلين: نفذ الاتحاد الاوروبي تهديداته لشركات الطيران التي لا تتوفر على متنها وسائل الامن وحماية الركاب فوسع اللائحة السوداء لديه باضافة عدد لا بأس به من الخطوط الجوية من بينها شركات تابعة لبلدان منتسبة الى المجموعة الاوروبية.

اذ اصدرت مفوضية شؤون المواصلات قائمة جديدة حملت اسم 27 شركة طيران صنف بعضها بانها تفتقد لادني حد من الامن منها شركة الطيران الكينية Air Cargo والاوغندية Dairo Air Services ومنعتا تماما من السفر الى بلدان الاتحاد الاوروبي او بين دوله وسيصدر قرار منع طائرات الخطوط الجوية التابعة لجمهورية كرغستان.

وقال جاك بارو مدير المفوضية سيوضع تحت المراقبة الشديدة العديد من شركات الطيران التي لها رحلات كثيرة الى بلدان الاتحاد الاوروبي لمعرفة مدى تقييدها بالاجراءات المفروضة من بينها الخطوط الجوية الروسية Pulkovo Aviation والباكستانية International Airlines والغانية Johnsons Air وشركة Ajet القبرصية، وكما هو معروف فان قبرص عضو في المجموعة الاوروبية، وكانت تسمى في
السابق Airways Helios، وكان حظر سفرها الفوري الى أوروبا غير وارد.

وكما هو معروف يريد الاتحاد الاوروبي اللجوء الى كل الوسائل لارغام شركات الطيران خاصة من الدول النامية الالتزام بالقواعد الامنية بعد الحوادث التي ادت الى مقتل العديد من الركاب في السنوات الاخيرة، ففي العام الماضي أدى سقوط احد الطائرات التابعة للخطوط الجوية Helios Airways القبرصية الى مقتل 121 راكبا والسبب في ذلك قلة المراقبة التقنية وخبرة طاقمها القيادي، وفي اوكرانيا قتل 170 راكبا كانوا على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية الروسية Puklovoفي شهر آب( اغسطس) الماضي.

وسبق واصدرت مفوضية المواصلات في الاتحاد الاوروبي اوائل العام الحالي لائحة تحمل 93 شركة طيران من 12 بلدا لا تتوفر فيها وسائل الامن معظمها من القارتين الافريقية والاسيوية وطالبت كل بلدان الاتحاد التقييد بها وعدم السماح لها بالهبوط في كل مطاراتها منها طائرات من ليبيريا والكونغو وسيراليون. ويقول المكتب الاتحادي للملاحة الجوية ان 40 % من حوادث الطائرات تقع في افريقيا على الرغم من ان حركة الملاحة الجوية تشكل ثلاثة في المائة من اجمالي الحركة الملاحة في العالم. وحملت اللائحة اسماء بلدان مثل شمال كوريا وليبيا وكازاخستان.