عمان: أعلن مصدر رسمي ان 37 اردنيا يمثلون 16 عائلة غادروا عمان اليوم الثلاثاء في طريقهم الى اسرائيل لزيارة ذويهم المعتقلين في السجون الاسرائيلية. وقالت وكالة الانباء الاردنية ان quot;وزارة الخارجية نظمت زيارة خاصة لاهالي الاسرى الاردنيين في السجون الاسرائيلية حيثquot;، موضحة ان quot;37 مواطنا من 16 عائلةquot; توجهوا الى اسرائيل quot;بحافلة خاصة جهزتها الوزارة صباح اليومquot;. واضافت ان quot;الزيارة أتت بعد جهود دبلوماسية بذلتها الحكومة بتوجيهات من الملك عبدالله الثاني لتمكين الاهالي من زيارة الاسرى في اماكن اعتقالهمquot;.

وكانت وزارة الخارجية الاردنية نسقت مع الجهات الاسرائيلية المختصة لتنظيم هذه الزيارة التي ينتظرها اهالي الاسرى منذ 1999 في اطار جهود الحكومة الرامية الى اطلاق سراح المعتقلين. ونقلت الوكالة عن والد المعتقل مرعي صبح جودت quot;اليوم هو يوم فارق في حياتنا كعائلة اذ سنتمكن اخيرا من مشاهدة ابننا القابع في سجون الاحتلال منذ حوالي ثلاث سنواتquot;. واضاف quot;شعرت بفرحة عارمة عندما تلقيت اتصالا من وزارة الخارجية لابلاغي بموعد الزيارة في فترة الاعياد المباركةquot;.

من جهته، ناشد ماجد الريماوي شقيق المعتقل محمد فهمي الريماوي الحكومة ان quot;توظف علاقات الاردن المميزة مع مختلف الدول لضمان اطلاق سراح المعتقلين واعادتهم الى اهاليهمquot;. وطالبت والدة الاسير عبد الله محمد نوح ابو جابر الحكومة quot;بتنظيم زيارات بشكل دوري لتمكين الاهالي من التواصل مع ابنائهمquot;.

كما طالبت نعمة صبح شقيقة احد المعتقلين بان quot;تكون مدة الزيارة في المرات القادمة اكثر من يوم واحد وان يتم اصطحاب اكبر عدد ممكن من افراد العائلةquot;، مشيرة الى ان شقيقها quot;رزق بمولود بعيد اعتقاله ولم يره حتى الانquot;.

من جهته، اكد ممثل لجنة اهالي الاسرى والمفقودين الاردنيين في السجون الاسرائيلية محمد العجلوني ان quot;العدد الكامل للاسرى الاردنيين في السجون الاسرائيلية غير معروف بدقة ولكن المعروفين هم 35 اسيرا اردنياquot;. واضاف محمد العجلوني شقيق الاسير سلطان العجلوني عميد الاسرى الاردنيين في السجون الاسرائيلية والمعتقل منذ 17 سنة ان quot;هذه الزيارة رغم ايجابياتها الا انها غير كافية لانها تنحصر بساعتين داخل المعتقلquot;. واوضح ان quot;هناك عددا من العائلات الاردنية لم تتمكن من المشاركة في هذه الزيارةquot;، معربا عن امله بان quot;تمكن وزارة الخارجية الجميع من زيارة ذويهم قريباquot;.

ويعاني العجلوني من التهاب مزمن في الامعاء اصيب به خلال فترة اعتقاله في السجون الاسرائيلية. وكان الاردن اوفد في 20 ايلول/سبتمبر الماضي طبيبا الى اسرائيل لمعاينة الاوضاع الصحية لاسراه والاطلاع بشكل خاص على الحالة الصحية للاسير سلطان العجلوني.