جنبلاط يتهم حزب الله ويشعل حريقاً سياسياً

لحود: الحل في تشكيل حكومة جديدة تضم ممثلين عن كل الفئات

بري يحذر: خطير جداً تصوير الشيعة ضد المحكمة

عقوبات تصل للاعدام:صدور القرار الاتهامي في محاولة اغتيال نصر

اعياد لبنان على وقع السجالات النارية :بري يكشف عن مبادرته

بيروت -وكالات: القى النائب وليد جنبلاط تصريحاته النارية المتتالية ، فتحولت التهدئة باتجاه الازمة القصوى ومعها تعطيل كافة المبادرات التي المطروحة . الامر الذيدفع بالسفير السعودي عبد العزيز خوجة الى الذي قطع اجازة الاعياد قبل أداء فريضة الحج العودة الى بيروت، بناء على توجيه من الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز الذي أوعز اليه ان يعود للتشاور مع الرئيس بري وباقي المسؤولين في سبل إيجاد تسوية سياسية للازمة السياسية القائمة كما ذكرت صحيفة السفيراللبنانية . وفي الوقت عينه يبدو وكأن الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى يعيد حساباته في العودة الى بيروت وانه قد يكثف جهوده الخارجية في ظل التوترالكبير الذي خلفته تصريحات جنبلاط مناجل احداث خرق في جدار تأزم العلاقات السعودية السورية، خاصة وان بعض الاوساط الدبلوماسية العربية في بيروت، توقعت دورا مصريا في هذا الاتجاه بعد انتهاء اجازة الاعياد مباشرة.

وعدا عن ردود الفعل السياسية التي صدرت عن قوى المعارضة، والتي اعتبرت كلام جنبلاط الاتهامي ضد quot;حزب اللهquot; في موضوع الاغتيالات التي شهدها لبنان في السنتين الاخيرتين، خير دليل على صحة هواجس المعارضة، لجهة امكان الاستغلال السياسي لموضوع المحكمة الدولية في اية لحظة تأزم داخلية او اقليمية او دولية، فان الرئيس بري عبر عن انزعاجه الشديد من اتهامات جنبلاط، وقال لـصحيفة السفير انها موجهة بالدرجة الاولى ضد مبادرته، خاصة وانه كان قد قطع شوطا لا بأس به على مستوى الاتصالات الداخلية والعربية وخاصة مع النائب سعد الحريري وقيادة المملكة العربية السعودية، واكد تصميمه على السير بمبادرته.

وقدر زار خوجة بري وأبلغه موقف المملكة الداعم لمبادرته الجديدة وحرصها على كل ما من شانه حفظ لبنان واستقراره ووحدته ووحدة ابنائه. وذكرت صحيفة الاخبار أن بري كان يحيط المبادرة بسرية تامة ولم يكن يريد البحث فيها مع الأطراف الداخليين قبل ضمان مقوّمات نجاحها، وقد تشاور فيها مع أطراف عربية ومنها الجانب السعودي مما حدا بالسفير السعودي الدكتور عبد العزيز خوجة الى قطع إجازته في مناسبة الأعياد والعودة على عجل الى بيروت. وقد تبيّن أن من أفشى هذه المبادرة هو السفير الفرنسي برنار إيمييه الذي أطلع رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري على تفاصيلها، فما كان من الأخير إلا ان أطلع النائب جنبلاط عليها.ومع أن أوساط النائب سعد الحريري رفضت تبنّي ما قاله جنبلاط عن علاقة حزب الله بالاغتيالات التي وقعت في البلاد، فإنها أبدت خشيتها من انعكاس هذا الكلام على مصير النقاش الداخلي، ما دفع بمتابعين الى الحديث عن أن موقف جنبلاط يعود الى تطمينات أميركية وفرنسية بأن المحكمة سوف تقر في مجلس الأمن الدولي دون الحاجة الى موافقة الأطراف المحلية.


وقال الرئيس بري، خلال استقباله امس وفدا من المنظمات الشبابية الطالبية في المعارضة، انه ما ان بدأ الاتصالات والتحرك على خط المبادرة الجديدة quot;حتى خرج كلام يحول الاجواء الى اجواء عدائية لها تأثيرات خطيرة وينقل الاجواء الى درجة جديدة في التصعيدquot;. اضاف بري: quot;لا احد يزايدن على احد بدم الرئيس الشهيد رفيق الحريريquot;. وقال ان quot;الهدف من ارسال عريضة المحكمة الى المجلس النيابي، اظهاري ضد المحكمة الدولية، وبالتالي اظهار الشيعة وكأنهم ضد المحكمة وهو امر خطير وخطير جدا هدفه الاول والاخير اشعال الفتنة بين المسلمينquot;. وتساءل: quot;هل ان المحكمة الدولية رميت في الشارع لاجل الوصول الى القضاء العادل او الى القضاء على الخصوم؟quot;.

الى ذلك قال البطريرك الماروني نصر الله صفير أمام زواره تعليقاً على كلام جنبلاط: quot;إذا كان كلامه والاتهامات التي وجهها صحيحة فهي خطيرة، وإذا كانت غير صحيحة فهي أخطر بكثيرquot;. وأضاف متسائلاً: quot;لماذا هذه المعطيات غير موجودة لدى لجنة التحقيق الدولية ورئيسها سيرج براميرتسquot;.

عون: سنحجز لهم في دير الصليب!

من جهته، انتقد رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون، بصورة غير مباشرة، الكلام الاخير للنائب جنبلاط الذي استهدفه وlaquo;حزب اللهraquo;، وقال لـlaquo;السفيرraquo; اننا quot;سنبدأ بحجز غرف في دير الصليب لبعض الجالسين في السرايا وفي بعض القصور، لانهم بلغوا درجة الجنون ولشدة خوفهم من الوقوع من الاعلى، بدأوا يرمون انفسهم عن السطوحquot;.

اضاف عون مخاطبا المعتصمين في ساحتي الشهداء ورياض الصلح، في ختام الشهر الاول للاعتصام: quot;مع بدء العام الجديد، اقول لكم، نحن امام خيار من اثنين، اما المواجهة بالقوة او المواجهة السلمية الديموقراطية، وقد اخترنا الطريق الثاني، وهو طريق طويل ولكنه يضمن لنا انتصارا سلميا نظيفا، وخيارنا الرد على أية إساءة بطول البال وسعة الصدر، والمشكلة ليست عندنا بل عند الفريق الحاكم. السؤال ليس ماذا سنعمل، بل هم ماذا سيعملون، نحن اهدافنا واضحة وحددناها في خطاب 15 تشرين الاول الماضيquot;.

وتابع quot;نريد اعادة تكوين السلطة في لبنان، ليس عن طريق اسقاط الدولة او الدستور او القوانين كما هم فعلوا ويفعلون يوميا، بل عبر تشكيل حكومة وفاقية او حكومة انتقالية، ومن ثم وضع قانون انتخابي، تليه اعادة تكوين المجلس الدستوري وإجراء انتخابات نيابية مبكرة تليها انتخابات رئاسية تنبثق بعدها حكومة وحدة وطنية جامعة. واكد ان هذه المطالب تضمن عملية الانتقال الهادىء للسلطة وهي تلتقي بالكامل مع ثوابت الكنيسة المارونية وخطاب بكركي، وباتت تشكل المدخل الالزامي لانقاذ لبنان ونظامه الديموقراطي.


جعجع: حشروا جنبلاط فوصل إلى هذه المرحلة

كرر رئيس الهيئة التنفيذية لـlaquo;القوات اللبنانيةraquo; سمير جعجع اعلانه ان الثلث المعطل غير وارد. ورأى جعجع، في تصريح له، ان الحل هو بالعودة الى المؤسسات الدستورية، او التوقف عند المبادرة العربية، الا اذا توضحت معالم المبادرة التي يتكلم عنها الرئيس نبيه بري التي يمكن ان تتضمن عناصر ايجابية.

وتناول جعجع ما قاله النائب وليد جنبلاط، وقال: لقد حشروه حتى وصل الى هذه المرحلة، لان محطة المنار تلعب دورا سلبيا جدا. ونرفض كل الاتهامات الموجهة الى الوزير مروان حمادة. ونتمنى على السلطات القضائية التحرك لان محطة المنار اصبحت عامل تفرقة، وبحدود معينة عامل تخريب للبلد بعد الاخبار التي تروجها عن كافة الفرقاء التي لا تشاركهم في الآراء السياسية. وعن احتمال ترؤس نائب رئيس المجلس النيابي فريد مكاري جلسة لمجلس النواب، قال جعجع: انها دستورية لان نص الدستور على انه اذا تعذر على رئيس المجلس ان يدعو المجلس النيابي الى الاجتماع، فلنائب رئيس المجلس او العضو الاكبر سنا ان يدعو المجلس النيابي الى الاجتماع .واذا اضطررنا الى هذه الخطوة من اجل المحكمة الدولية او مواضيع اخرى، فسوف لن نتأخر عن اعتمادها. واذا استمر تعطيل المؤسسات الدستورية في البلد فسوف نضطر الى السير بالعمل في هذه المؤسسات بالوسائل المتوافرة.

جميل السيّد يقدّم إخباراً حول كلام جنبلاط

تقدم المحامي أكرم عازوري بصفته وكيلاً عن المدير العام السابق للأمن العام، اللواء الركن جميل السيد، بإخبار الى النيابة العامة التمييزية، حول ما ذكره النائب وليد جنبلاط في مقابلته على تلفزيون العربية من أنّ شريط السيارة المفخّخة في جريمة اغتيال الوزير مروان حمادة، اختفى من المحكمة العسكرية وعاد وظهر لدى جميل السيّد، طالباً التحقيق في الموضوع ومحتفظاً بحق الإدعاء.
وطلب عازوري quot;اعتبار ما ذكره جنبلاط بمثابة إخبار علني، مشيراً الى اتهمات مماثلة كان سبق للنائبين جنبلاط وحمادة أن أطلقاها منذ سنتين وحتى الأمس القريب، ضد مخابرات الجيش في حينه، وتتهمها أيضا بإخفاء الشريط المذكورquot;.
واستنكر عازوريquot;هذه الإفتراءات التي تضعف التحقيق العدلي الجاري حالياً، وأبدى أسفه لإقحام إسم موكله في هذه المهاترات السياسية التي لم تجد نفعاً في خدمة الحقيقة بقدر ما ساهمت في تضليل التحقيق والتغطية على المجرمينquot;.