في إيلاف اليوم

مبارك يجمع عباس وليفني وحماس

إسرائيل تبت خلال أيام في مسألة تحويل الأموال للفلسطينيين

حماس: موقف بوش quot;مجحفquot; بحق القضية الفلسطينية

عباس يلتقي مسؤولي حماس الجمعة في غزة

الاعتراف بحماس وسابقة منظمة التحرير الفلسطينية

البخيت: علاقة الاردن بحماس ستعتمد على برنامج الحكومة الفلسطينية

سمية درويش من غزة: تجري حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ، اتصالات مع المسؤولين المصريين عقب التصريحات التي أدلى بها عمر سليمان مدير جهاز الاستخبارات المصرية، حول ضرورة تغيير حماس لنهجها كي يتمكن الرئيس الفلسطيني محمود عباس من تكليفها تشكيل الحكومة المقبلة.

وقال سامي أبو زهري الناطق الإعلامي لحماس ، quot; نحن ندقق في هذه التصريحات ، ونؤكد أن الأخوة في القاهرة والرئيس أبا مازن أكدوا احترامهم لنتائج الانتخابات ، وكل ما يترتب عليها ، لذلك هذه التصريحات بحاجة إلى مراجعة وتدقيق ، ونحن نجري الآن اتصالات لاستيضاح هذه التصريحاتquot;.

وكانت وكالة الأنباء الفرنسية ، نقلت اليوم عن الوزير سليمان الذي تطلق عليه وسائل الإعلام العربية مطفئ الأزمات قوله من العاصمة السورية ، إنه يتعين على حركة حماس التفكير جديا بتغيير نهجها وموقفها وفي حال عدم تغيير مواقفها فإن أبا مازن لن يكلفها بتشكيل الحكومة.

وقد شهدت القاهرة اليوم حراكا دبلوماسيا ، حيث التقى الرئيس المصري حسني مبارك كلا من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ، وتسيبي ليفني وزيرة خارجية إسرائيل الجديدة ، وذلك في إطار التطورات السياسية الجارية في الساحة الفلسطينية ، لاسيما عقب الفوز المفاجئ الذي حققته حركة حماس في الانتخابات التشريعية .

وكان احمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري ، قال للصحافيين في وقت سابق من اليوم ، ان أي حركة سياسية تتحول من حركة مقاومة إلى حركة تتولى مسؤولية السلطة عليها أن تراعي الظروف الحاكمة التي تفرض نفسها عليها وهو ما يعني العمل على أساس احترام التفاهمات السابقة مع إسرائيل وخريطة الطريق من دون هروب من الواقع.

ويشار إلى أن حماس ترفض الاعتراف بدولة إسرائيل وحتى التفاهمات والاتفاقات التي وقعتها السلطة الوطنية مع تل أبيب خلال الأعوام السابقة ، مؤكدة الاستمرار في نهجها المقاوم للاحتلال من جهة والداعي للإصلاح والتغيير في مؤسسات السلطة من جهة أخرى.

مبارك وعباس