صوفيا (رويترز): أقرت الحكومة البلغارية حليف الولايات المتحدة اليوم خطة لنشر قوات للقيام بمهمة حراسة في العراق وذلك بعد أقل من شهرين على سحب جنودها من هناك تحت ضغوط شعبية. وقال وزير الدفاع فيسيلين بليزناكوف ان الوحدة المؤلفة من 120 جنديا يحملون اسلحة خفيفة و34 من موظفي الدعم سوف تغادر بحلول منتصف مارس اذار ليتم نشرها لمدة 12 شهرا تقوم خلالها بحراسة معسكر تقطنه غالبية من اللاجئين الايرانيين في منطقة الاشرف على مبعدة 70 كيلومتر (40 ميلا) شمالي بغداد.

وقال quot;بهذه الخطوة تؤكد بلغاريا مرة اخرى رغبتها الراسخة في مساعدة العراق على تحقيق الاستقرار واعادة البناء وتساهم في محاربة الارهاب.quot; واوضح quot;اعتقد ان البرلمان سيصدق على هذه المهمة في غضون عشرة ايام.quot; وابلغ الصحفيين ان القوات سيتم تزويدها بهراوات تصيب بصدمات كهربية وبنادق تعمل بضغط الهواء وستكون تحت قيادة الشرطة العسكرية الامريكية. ويضم المعسكر 3500 لاجئ.

وتدعم صوفيا بقوة عملياتها في العراق كما ارسلت قوة مؤلفة من 450 من جنود المشاة المزودين بالاسلحة الخفيفة للمشاركة في quot;تحالف الراغبينquot; وذلك ردا لجميل واشنطن التي ايدت عضويتها في حلف شمال الاطلسي عام 2003. لكن امام المعارضة الداخلية التي اندلعت عقب مقتل 13 جنديا وستة مدنيين سحبت بلغاريا تلك الوحدة بعد الانتخابات البرلمانية العراقية التي جرت قبل شهرين. ويعارض نحو ثلثي سكان الدولة المطلة على البحر الاسود والبالغ عددهم 7.8 مليون نسمة الحرب.