سمية درويش من غزة: قال النائب إسماعيل هنية زعيم قائمة التغيير والإصلاح في البرلمان الفلسطيني ، ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، ينتظر من حركة حماستسمية رئيس الحكومة الجديدة ، مؤكدا ان تشكيل الحكومة سيسند إلى حماس.

ووصف أبو العبد للصحافيين عقب انتهاء وفد حماس من لقاء الرئيس عباس في مقره في غزة ، الاجتماع بأنه إيجابي ومثمر ، وأن عملية تشكيل الحكومة تتطلب إجراءات دستورية مركبة.

وتابع هنية قائلا ، quot; تبدأ أولا من ترسيم المجلس التشريعي في السادس عشر من الشهر الجاري ، ثم بعد ذلك يكلف الرئيس شخصا لتشكيل الحكومة القادمة ، وأضاف أنه بحكم تمثيل حماس للأغلبية في المجلس فإن تشكيل الحكومة سيسند إليها وسينتظر الرئيس من حماس تسمية رئيس الحكومة الجديدةquot;.

وحسب هنية فان اللقاء مع عباس لم يتطرق إلى أي اشتراطات سياسية لتشكيل الحكومة المقبلة ، وأن مجمل الحديث تركز حول ترتيب البيت الفلسطيني الداخلي والتحرك إقليميا وعالميا لتخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطيني.

وأوضح أن مساحات العمل المشترك واسعة وحماس قادرة على تقريب الفروقات بين كافة الفصائل لتشكيل حكومة ائتلافية وتكنوقراطية.
ويعد هذا الاجتماع الأول الذي يجمع حماس بالرئيس الفلسطيني بعد فوز حماس بأغلبية مقاعد البرلمان الفلسطيني في الانتخابات التشريعية التي جرت في الخامس والعشرين من الشهر الماضي.

بدوره كشف د. محمود الزهار زعيم حركة حماس في قطاع غزة ، أنه سيتوجه غدا إلى القاهرة برفقة هنية ، وقال للصحافيين ، quot;سنلتقي مع الوفد الذي سبقنا إلى مصر من حماس وسنجتمع مع مسؤولين مصريينquot; .
وأكد أبو خالد ، أن الحكومة المقبلة ستكون بكامل الصلاحيات وتدير شؤون الوطن في الداخل وترعى شؤون الخارج ، وذلك بالتعاون مع الرئيس عباس ومختلف الفصائل بالإضافة إلى استثمار خبرات الأعضاء السابقين في التشريعي ، لافتا إلى ان حماس ستبدأ بعد تشكيل الحكومة رحلة دبلوماسية موسعة لتوطيد العلاقات مع العالم العربي.

ويشار إلى أن وفد حماس الذي التقى الرئيس عباس ضم كلا من الزهار وهنية ، والنائبين أحمد بحر، وخليل الحية.