إقرأ أيضا

أميركا تتهم سورية وتدين الهجوم على السفارات

إعتقال صحافي أردني ثان بعد نشر رسوم كاريكاتورية

حزب المحافظين في بريطانيا: تظاهرة لندن تحريض على القتل

صحيفة اماراتية تتهم دمشق بـquot;الاستغلال السياسيquot; لمشاعر المسلمين

ممثلو الاديان بالعراق لإصدار قانون يمنع الإساءة إلى الاديان

إحراق سفارات الدنمارك والنروج وفرنسا في دمشق

عنان يدعو الى التهدئة في قضية الرسوم

تواصل التنديد وإحراق السفارتين الدنماركية والنروجية في دمشق

إجلاء المراقبين الدانمركيين والفرنسيين و اقتحام مقر الاتحاد الأوروبي

ميركل تدعو إلى تجنب العنف في أزمة الرسوم الكاريكاتورية

دمشق :اقفلت السفارة الاميركية في دمشق ابوابها اليوم الاحد غداة احراق متظاهرين السفارة النرويجية والمبنى الذي يضم السفارة الدنماركية احتجاجا على نشر الصحافة الاوروبية رسوما كاريكاتورية تسيءللنبي محمد (ص).وقال موظف في السفارة الاميركية ان quot;السفارة مقفلة اليومquot;.
واوضحت مصادر متطابقة ان المدرسة الفرنسية والمركز الثقافي الفرنسي اقفلا ايضا ابوابهما quot;كاجراء وقائيquot;. وافادت المصادر انه تم تعزيز الاجراءات الامنية في محيط السفارة الفرنسية في دمشق التي ظلت مفتوحة اليوم. وكان متظاهرون غاضبون توجهوا الى السفارة مساء السبت وquot;رشقوها بالحجارة وحاولوا اقتحامهاquot; . ونفى هؤلاء الشهود حصول اي اضرار مادية.

وقالوزير الخارجية الدنماركي بير سيتغ مولر اليومان احراق متظاهرين للمبنى الذي يضم سفارة بلاده في دمشق السبت quot;مرفوض تماماquot;. وقال الوزير الدنماركي في بيان ان quot;سوريا لم تقم بواجبها، ونرفض بالكامل عدم قيام السوريين بحماية السفارةquot;. واضاف quot;اتصلنا برئاسة الاتحاد الاوروبي التي تدين (...) الاحداث في سوريا المرفوضة بالكاملquot;.وكان متظاهرون اقتحموا بعد ظهر السبت المبنى الذي يضم سفارة الدنمارك في دمشق احتجاجا على نشر رسوم كاريكاتورية في الصحافة الاوروبية تظهر النبي محمد واضرموا النار في الطبقة الاولى منه. واضاف البيان ان ايا من موظفي السفارة الدنماركية الموجودة في الطبقة الثالثة من المبنى لم يكن فيها.
ودعت الحكومة الدنماركية السبت مواطنيها الى مغادرة سوريا فورا.


الاتحاد الأوروبي: الهجمات quot;غير مقبولةquot;

كما نددت الرئاسة النمساوية للاتحاد الاوروبي في بيان بالهجمات والتهديدات ضد سفارات دول اسكندينافية في سوريا والاراضي الفلسطينية معتبرة انها quot;غير مقبولةquot;. وقالت وزيرة الخارجية النمساوية اورسولا بلاسنيك في بيان ليل السبت الاحد ان quot;رئاسة الاتحاد الاوروبي تدين موجة الاعتداءات والتهديدات ضد مواطنين اوروبيين واملاكهم والتي بلغت ذروتها في هجمات على مكاتب الاتحاد الاوروبي ودول اعضاء في الاراضي الفلسطينية واحراق سفارات للدنمارك والسويد والنروج في دمشقquot;. وتابع البيان ان quot;مثل هذه الاعمال لا يمكن تشريعها وهي غير مقبولة اطلاقاquot;. وتفاقم مستوى العنف في التعبئة في العالم العربي احتجاجا على نشر الصحف الدنماركية والاروروبية رسوما كاريكاتورية عن النبي محمد امس السبت مع احراق مباني سفارتي الدنمارك والنرويج في دمشق.