أسامة العيسة من القدس :أعربت وزارة الخارجية الإسرائيلية عن فخرها، بتقديم دولة إسرائيل والمنظمات اليهودية في الولايات المتحدة تبرعات لمساعدة ضحايا المجاعة في إفريقيا، رغم التواضع النسبي لحجم المبالغ التي تم التبرع بها، كما يتضح من بيانات نشرتها الوزارة. وقالت الوزارة بان إسرائيل والمنظمات اليهودية في أميركا تبرعت بنحو 120 ألف دولار لضحايا المجاعة في إفريقيا، وبان إسرائيل قررّت أن يتم توزيع أموال التبرعات بواسطة برنامج الغذاء العالمي بين موريتانيا وملوي وكينيا، وبان دبلوماسيين إسرائيليين سيشاركون في توزيع المساعدات.
وأشارت الوزارة بان إسرائيل استجابت لنداء وجهه السكرتير العام للأمم المتحدة ورئيس برنامج الغذاء العالمي لوزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني، وأنها من quot;طلائع الدولquot; التي استجابت لمثل هذا النداء.

وقالت الوزارة بان إسرائيل طلبت من المنظمات اليهودية الأميركية تقديم مساعدات إغاثة إنسانية بشكل مشترك مع إسرائيل لدول أفريقية quot;تقع في منطقة هي في أمسّ حاجة لمساعدات طوارئquot;.

وأضافت الوزارة بان السكرتير العام للأمم المتحدة كوفي أنان، الذي وضع موضوعي مكافحة المجاعة والفقر على رأس سلم الأولويات من بين الأهداف الثمانية التي حدّدتها الأمم المتحدة في خطة بلورتها بمناسبة حلول الألفية الثالثة، قد أعرب باسم منظمته عن تقديره quot;العميق لدولة إسرائيل على ما قامت به بالتعاون مع المنظمات اليهودية من أجل احتواء إحدى القضايا الأكثر خطورة التي تعالجها الأمم المتحدة ألا وهي قضية المجاعة في إفريقياquot;.

وحسب الوزارة فان الأمم المتحدة تعتبر quot;نشاطات إسرائيل فيما يخض هذه القضية الإنسانية أمرًا ذا مغزى هامّ يفسح المجال أمام المزيد من التعاون في مجالات مختلفة. وانعكس ذلك باستعداد برنامج الغذاء العالمي لدمج إسرائيليين في نشاطات طوارئ تقوم بها المنظمة وباهتمامها في عقد صفقات مع إسرائيلquot;.

وأشارت الوزارة إلى أن إسرائيل ضمن quot;عدد محدود من دول العالم التي تتبرّع للأمم المتحدة لأغراض إنسانيةquot;، وان ذلك يتم لان إسرائيل تعترف بأهمية quot;أداء الدولة دورًا في الشؤون المدنية التي تتصدّر جدول أعمال المجتمع الدولي والتي تتمكّن إسرائيل في إطارها من المساهمة وتقديم المساعدة استنادًا إلى قدرتها وخبرتهاquot;.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، بان سفير إسرائيل في نواكشوط بُوعاز بِيسْموت، وسفير إسرائيل في نيروبي عِمانُوئيل سِيري المعتمد أيضًا لدى ملوي على اتصال مع ممثلي برنامج الغذاء العالمي، وستتم دعوتهما إلى مراسم نقل المساعدات لهذه الدول.

ويذكر بان إسرائيل تولي أهمية كبيرة للدخول إلى القارة السوداء، وتمكنت منذ سنوات من بناء علاقات دبلوماسية مع عدد من هذه الدول، ولا تترك أية فرصة لتعميق حضورها في إفريقيا، إلا وتستثمرها.