طرابلس- روما:اعلن دومينيكو بيلاتوني السكرتير الاول في السفارة الايطالية في ليبيا ان ما لا يقل عن عشرة اشخاص قتلوا مساء الجمعة عندما حاولت الشرطة الليبية تفريق مظاهرة احتجاج ضد القنصلية الايطالية في بنغازي (شرق طرابلس) واضاف ان quot;اي ايطالي لم يصب عندما هاجم حوالي الف متظاهر بعد صلاة الجمعة مبنى القنصلية واحرقوا الطابق الاول فيهquot;.وكان مصدرفي التلفزيون الليبي الرسمي ان quot;احد عشر شخصا اصيبوا بينهم عدد من الوفيات اثناء تصدي الشرطة للمتظاهرينquot;. واضاف ان quot;القيادة الشعبية في بنغازي كلفت فتح تحقيق بالطريقة التي تعاملت بها الشرطة مع الحادثquot;.

وكان المتظاهرون تجمعوا امام القنصلية الايطالية احتجاجا على وزير الاصلاح المؤسساتي الايطالي روبيرتو كالديرولي عضو رابطة الشمال العنصرية الذي كرر في الاسابيع الاخيرة انتقاده للاسلام وقال انه سيرتدي قميصا تحمل الرسوم الكاريكاتورية المثيرة للجدل.

وكان رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلوسكوني طلب اليوم من الوزير كالديرولي، ونقلت وكالة الانباء الايطالية quot;أنساquot; عن برلوسكوني قوله خلال عشاء مع مستثمرين في منطقة بيروس بوسط ايطاليا حيث يقوم بحملة انتخابية quot;اعتقد انه يتوجب على كالديرولي ان يستقيل فوراquot;.

واضاف برلوسكوني quot;لقد تحدثت الى بوسيquot; (اومبيرتو) زعيم رابطة الشمال. وردا على سؤال للصحافيين عما اذا كان زعيم رابطة الشمال قد ندد باقوال كالديرولي، اجاب رئيس الحكومة quot;كيف يمكن ان نتصرف عكس ذلك؟quot;.