بهية مارديني من دمشق: وصف مصدر سوري مطلع تصريحات نائب الرئيس السوري السابق quot;عبد الحليم خدامquot; الأخيرة بالفرقعة والقرقعة التي لن تصم الا آذان صاحبها الذي على مايبدو فقد ماتبقى من عقله quot; بحسب تعبير المصدر. وسخر المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته من أقوال خدام الأخيرة التي ادلى بها خلال مقابلة بثتها قناة الحرة الأميركية وقال quot; ان منظر خدام وهو يتلو ما قال انها وثيقة للتغيير في سورية يدعو الى الاشفاق فهو كان يستجدي الاميركيين والاسرائيليين ليقتنعوا به ولكنني لااعتقد بانهم لايعرفون بان لارصيد له quot;.

وتابع المصدر quot; ان برنامج خدام للتغيير الديمقراطي يشبه الكذبة التي ظل يرددها صاحبها حتى صدقها واعتقد انه لها مؤيدين ومريدين في داخل سورية وخارجها ولكن في حقيقة الامر فان خدام ليس له مؤيدين سوى اولاده وزوجته ربما quot;. واعتبر المصدر ان لقاء البيانوني خدام ما هو الا وسيلة ضغط من الاخوان المسلمين السوريين على السلطة لاقناعها بانهم طرف مؤهل للتفاوض ويستحقون ان تضحي السلطة ببعض شروطها في سبيل التفاوض معهم.

ولم يستبعد المصدر ان يكون لقاء خدام البيانوني مقدمة لانشقاقات حادة في تيارات الاخوان السوريين بالنظر الى الموقف المتشدد الذي تتخذه بعض هذه التيارات من خدام الذي كان جزءا رئيسيا من النظام السوري ابان المواجهة التي حدثت مع الاخوان المسلمين في الثمانينات.

اما حول الحكومة التي يعتزم خدام تشكيلها في المنفي فقال المصدر quot; انها ستكون بالتاكيد على شاكلة التصريحات التي يدلي بها خدام وتعتبر ان سورية كلهامعه وتؤيده وان السوريين ينتظرون امر اليوم منه ليثوروا على النظام quot;. وفيما لم يقدم المصدر أي افق للتوافق بين النظام السوري والمعارضة اكد ان قانون الاحزاب الذي تزمع الحكومة السورية طرحه قريبا جدا سيتيح لكافة مكونات الشعب السوري ان تمارس السياسية وتدخل الانتخابات وفق اسس جديدة وعصرية .