فالح الحمراني من موسكو: وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم لباكو في اول زيارة له لاذربيجان منذ عام 2001 تستغرق يومين،. وسيجرى خلالها مباحثات مع الرئيس الهام علييف. وقال مراقبون ان زيارة بوتين ستساعد على القاء الضوء فيما اذا كانت اذربيجان اقرب لروسيا ام للغرب. وسيوظف الرئيس مهارته الدبلوماسية لاستمالة اذربيجان لروسيا.

ورجحت مصادر مطلعة ان بوتين وفي سعيه لابقاء اذربيجان قريبة من روسيا سيعرض على الرئيس علييف جملة من المشاريع الاستثمارية الواعدة خاصة في مجال الصناعات الكيماوية التي سيكون من الصعب باكو رفضها، وسيبحث الطرفان افاق تسوية النزاع الاذري مع ارمينيا حول اقليم كارباخ، وامكانات تعزيز ضبط الحدود الاذربيجانية مع جمهورية داغستان المنضوية في الاتحاد الروسية.

وغدت اذربيجان جمهورية هامة للجيو سياسية الروسية لاسيما بعد مضي جورجيا التضييق عليها للخروج من منطقة ماوراء القوقاز وتقاربها اكثر مع الناتو.ويشكل تحالف روسيا مع ارمينيا مصدر شكوك لباكو بجدوى التحالف مع موسكو.وهذا ما يجعل المراقبين يعتقدون بان اذربيجان ستظل في مناى عن موسكو كما هي في السنوات الاخيرة.وكانت وزارة الخارجية الروسية قد اعلنت عشية زيارة بوتين ان العلاقات الروسية الاربيجاتية بلغا مستوى علاقات التحالف الاستراتيجي. وربطت الاستثمارات النفطية الكبرى ومد انبوب نفط باكو ـ جيهان اذربيجان اكثر في الغرب، الذي يرى بها بديل لمصادر اخرى للطاقة.