علياء البهيان من الرياض :على ضوء مهرجان الجنادرية ال21 الوطني لهذا العام أقيم مؤتمر صحافي في فندق الأنتركونتينينتال بقاعة الملك فيصل بالرياض، حيث تحدثت رئيسة اللجنة النسائية للتراث وفاء حمد التويجري عن فعاليات المهرجان لهذا العام واختلاف الإعدادات عن الأعوام السابقة.

ومن أهم هذه الإختلافات هي تحديد آلية لدخول القرية لهذا العام بتصميم بطاقتين. الأولى تسمح لدخول القرية والآخرى تحتوي على ملاحظة تسمح بدخول القاعة الرئيسية لحضور الحفل. و أفادت وفاء التويجري أن هذا الإجراء هو للحد من تزوير بطاقات الدخول من بعض الجهات وللحد من حدوث اي فوضى أو ازدحام.

ومن الإختلافات الأخرى أو المميزات الأخرى للمهرجان هذا العام عدد من المطبوعات ستصدرها اللجنة من أبرزها كتيب ارشادي للطفل.

وخلال المؤتمر الصحافي تحدثت رئيسات اللجان وقامت كل واحدة منهن بتعريف نفسها والتحدث عن دور اللجنة التي ترأسها.

ومن رئيسات اللجان تحدثت أمل الجندل رئيسة لجنة الألعاب الشعبية عن جهدها الخاص بعمل كتيب يجمع جميع الألعاب الشعبية نظرا للطلب عليها من قبل مدارس الأطفال، ولعدم وجود أي مصادر تعنى بهذه الفئة التراثية.
تحدثت وفاء أيضا عن توزيع حوالي 112 بطاقة على شخصيات مختلفة من السلك الدبلماسي هذا العام علما بأن العام الماضي حضر ما يقارب 88 شخصية للحفل. ومن الإجراءات المصاحبة لهذه الدعوة توفير المترجمات والمتحدثات باللغة الإنجليزية عند مراسم اللإستقبال وترفير ملخص عن محتويات القرية العشرينية أيضا. وعن الفعاليات المهمة هناك ترجمة مباشرة لها عن طريق برنامج ال Power Point .

وعند سؤال احدى الصحافيات عن تنظيم الأمسية الشعرية لهذا العام تحدثت وفاء أنه تنظيم مختلف عن العام الماضي وأنه تم دعوة شاعرة من دولة البحرين ونظرا لضيق الوقت لن تستطيع القدوم.

كما حضر المؤتمر الصحافي عدد وافر من اللإعلاميات في اللإذاعة و التلفاز وجميع الصحف العربية و الناطقة باللإنجليزية.وقد أشارت وفاء التويجري بأن جنادرية هذا العام حافلة بالوعود.