فالح الحمراني من موسكو: على خلفية تداعيات نشر صحيفة روسية في منطقة الفولغا رسوما تسيء لمشاعر المسلمين وابناء الاديان الاخرى التقى وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف اليوم زعماء الطوائف الاسلامية الروسية. وكانت الحكومة الروسية قد حرمت نشر أي مادة تسيء لمشاعر المسلمين وابناء الاديان، وتوعدت باتخاذ الاجراءات الصارمة في حال انتهاك توصياتها.

وشارك في اللقاء رئيس مجلس الافتاء في روسيا الشيخ المفتي راؤول عين الدين ورئيس الادارة الدينية المركزية لمسلمي روسيا الشيخ طلعت تاج الدين وغيرهما. وتحدث لافروف خلال اللقاء عن جهود وزارة الخارجية الروسية الرامية إلى تعزيز علاقات روسيا مع الدول اعضاء منظمة المؤتمر الاسلامي وامكانية توسيع علاقات وصلات الادارات الدينية لمسلمي روسيا الدولية.
وجرى خلال اللقاء تاكيد أهمية الحفاظ على خبرة روسيا والمنظمات الدينية وتطويرها في مجال دعم تعددية الاديان في العالم والحوار الواسع بين الحضارات وتوسيعه. واشار ممثلو الطوائف الاسلامية الى التحضير للمحفل الذي سيعقد في موسكو في ضوء ترؤس روسيا مجموعة الثماني الكبار.

وتطرق اللقاء الى مسألة التعليم الديني للمسلمين الروس في روسيا وفي الدول الاجنبية.وفي هذا الاطار نوقشت سبل التصدي لانتشار التطرف الديني والدعاة من قبل التيارات الاسلامية المتطرفة الذين يمارسون مهامهم بصورة غير شرعية في روسيا. وجرت الاشارة الى توحيد جهود الدولة والمؤسسات الدينية لدعم الحوار بين الحضارات على الساحة الدولية بما في ذلك التغلب على التداعيات التي خلفتهاquot; ازمة الرسوم الكاريكاتوريةquot;