القاهرة: أكد وزير خارجية سوريا وليد المعلم ان الضغوط الاميركية مستمرة على سوريا متوقعا استمرار تلك الضغوط لان ماتريده الولايات المتحدة هو الهيمنة على المنطقة. وقال المعلم في تصريح صاحفي عقب لقائه الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى اليوم ان الموقف العربي من سوريا هو موقف تضامن تام ونحن مرتاحون للتضامن العربي في اشارة الى اجتماع مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية رقم 125 التي اختتمت مساء امس بمقر الامانه العامه للجامعة.

وفي الشأن الفلسطيني بين المعلم ان موقف سوريا من الفصائل والمقاومة الفلسطينية دائما مع شرعية الامم المتحدة وقراراتها وانه طالما هناك احتلال فهناك مقاومة شرعية نحن معها. وحول موعد تبادل السفراء اللبنانيين والسوريين قال المعلم ان تبادل السفراء يتم بين دول تكون العلاقات بينها طبيعية ولكن نحن علاقتنا مع لبنان خاصة جدا ولذلك من حيث المبدأ فتبادل السفراء والسفارات مقرر ولكن نحن ننتظر ان تصبح الظروف مواتية لذلك.

وعن دور الجامعة العربية في الخلافات السورية اللبنانية قال المعلم quot;ليس دور الجامعة هو الوساطة بين لبنان وسوريا فدور الجامعة هو التدخل بين اي قطرين عربيين توجد بينهما مشاكل، نافيا ان يكون هذا الموضوع قد طرح على مجلس الجامعة العربية quot;.

واضاف المعلم في تصريحه ان مسالة التحقيق بشأن مقتل رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري شأننا وشأن لجنة التحقيق الدولية ورئيس لجنة لتحقيق برايمرز وتوصلنا الى تفاهم جيد جدا وقد اتفقنا على سرية التحقيق ونحن ملتزمون بذلك.

وردا على سؤال أقر المعلم بان مزارع شبعا ارض لبنانية تحتلها اسرائيل، ورحب باي جهود عربية تبذل للوصول بالعلاقات السورية اللبنانية الى افضل مستوى.