أندريه مهاوج من باريس : في اليوم العالمي للمرأة رعى الرئيس الفرنسي جاك شيراك عددا من النشاطات والاحتفالات المخصصة لهذه المناسبة، فبدأ نهاره بلقاء مع رئيسة جمهورية ليبريا السيدة الن جونسون ـ سيرليف وهي أول امراة تتولى منصب رئاسة الجمهورية في بلد افريقي. وجاء هذا اللقاء بناء على دعوة خاصة من الرئيس الفرنسي الذي اراد ان يشدد على الدور الفريد للمرأة في عملية التطوير والنمو في القارة الافريقية وفي تأمين مستقبل زاهر لهذه القارة ، وفق ما ورد في بيان لرئاسة الجمهورية الفرنسية اشاد ايضا بالجهود التي تقوم بها رئيسة ليبريا من اجل تحقيق المصالحة في البلاد واطلاق مسيرة اعادة الاعمار وارساء الديمقراطية . واكد شيراك لضيفته دعمه التام ووقوفه الى جانبها لتحقيق كامل الاهداف المذكورة .

وفي نشاط آخر يحمل دعوة لتخطي حواجز اجتماعية ودينية وثقافية تشكل حتى الآن محرمات لدى البعض، وجه الرئيس الفرنسي رسالة الى quot; بنات الضواحي الفرنسية quot; دعاهن فيها الى التحرر والى عدم الشعور بالذنب او بالمسؤولية اذا ما اردنا ان يعشن بشكل طبيعي في مجتمعهن المعاصر، وعليهن ان يعرفن ان ممارستهن لهذا الحق لا يعني في أي شكل التنكر لعائلاتهن او لأصولهن.

وقال شيراك في كلمة افتتاح quot;المنزل المختلط للشبان والشاباتquot; انه لا يمكن لاي عادات او تقاليد او معتقدات ان تعلو على القوانين المعمول بها في الجمهورية الفرنسية.

واكد شيراك تأمين الحماية الكاملة للفتيات اللواتي يخترن العيش وفقا لمعايير متحررة واضاف بحضور رئيسة واعضاء جمعية quot; لا مومس ولا خاضعةquot; المدافعة عن حق بنات المهاجرين، خصوصا من أصول مغاربية وافريقية في التحرر من التقاليد العائلية والدينية قائلا ان quot;تاريخ الانسانية يظهر جليا ان التوترات تضمحل مع الزمن وان الحريات العامة والفردية تحقق تقدما في كل مرة تتولى فيه الاخوات والامهات والنساء عموما مهمة الامساك بزمام الامور وفتح الطريق امام المجتمعات للسير نحو الامامquot; .

ويأتي هذا الكلام للرئيس الفرنسي على خلفية ما وصفته رئيسة جمعية quot; لا مومس ولا خاضعةquot; بتردي العلاقات بين الفتيات والشباب ومن جراء تعرض الفتيات من اصل مهاجر الى سوء المعاملة والى عدم تمتعهن بكامل حقوقهن وبالمساواة مع الرجل في العائلات المحافظة التي لا تزال تخضع المراة لارادة الرجل.إلى ذلك ، ترك رئيس مجلس النواب الفرنسي جان ـ لوي دوبريه كرسي الرئاسة استثنائيا للنائبة الاكبر سنا التي رأست اليوم جلسة نيابية لاستجواب الحكومة . كما دعيت إلى حضور هذه الجلسة عشرات من سيدات المجتمع المدني.