فاخر السلطان، الكويت: قالت وكيلة وزارة التعليم العالى في الكويت وشقيقة وزير الداخلية السابق الشيخ أحمد الحمود الصباح، الدكتورة رشا الصباح خلال ملتقى نسائى أقامته زوجة سفير الولايات المتحدة الاميريكة لدى الكويت جين لوبارون ومديرة مكتب العلاقات العامة في السفارة تانيا اندرسون بمناسبة يوم المراة العالمي ان حصول المراة الكويتية على حقوقها السياسية هو مرحلة اولى الا ان المعركة الحقيقية قد بدات لاقناع المجتمع بوصول المراة الكويتية للنضج السياسي مما يوءهلها للحصول على منصب سياسي او خوض الانتخابات البلدية او ادارة المؤسسات التجارية. وقالت ردا على اتهامات بان العديد من النساء الكويتيات quot;تقودهن الولايات المتحدةquot;.. quot;نحن لا نتبع الولايات المتحدة ولكنها تشجعنا حيث ان رغبتنا بالحصول على حقوقنا السياسية متاصلة وفطرية وجزء من طبيعتناquot;.

واوضحت ان المراة موجودة فى كافة مجالات الحياة واثبتت مهاراتها وقدراتها وبالتالي تستحق التقدم للامام لانها كافحت للحصول على تلك الحقوق. واشارت الى رفض مجلس الامة الكويتي للمرسوم الاميري الصادر في 16 مايو 1999 والذي صادق عليه الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد والذي اعطى المراة الكويتية حقوقها السياسية. كما نوهت الى ان حلم المراة تحقق بنفس التاريخ في العام 2004 وبعد ذلك بعام تم تعيين اول وزيرة كويتية معصومة المبارك.

من جانبها رحبت مديرة مكتب العلاقات العامة في سفارة الولايات المتحدة تانيا اندرسون بحضور حفل الاستقبال قائلة quot;اننا كنساء جعلنا دولنا اقوى وافضل وقمنا بتحسين مجتمعاتنا ولعبنا دورا بارزا في تحقيق العدالة وحقوق الانسانquot;.

واضافت اندرسون ان المراة الكويتية القوية والشجاعة وذات الشخصية رسمت صورة مجتمعها في الوقت الحاضر اما المراة الاميركية فقد اسهمت في تشكيل الديمقراطية والمجتمع بالاضافة الى انها كانت نموذجا تحتذي به الاجيال القادمة.

وبينت اندرسون ان رؤى تلك النساء الاميركيات اللائي كن في مقدمة الحركات اسهمت باجراء تغييرات ايجابية في الولايات المتحدة. واشارت الى الدور الكبير الذي لعبته العديد من الرائدات الاميركيات في حركة المطالبة بحقوق المراة مثل سوزان بي انتوني والمدافعة عن حقوق الانسان اليانور روزفلت ورمز حقوق المواطنون الاميركيون ذوي الاصول الافريقية روزا باركس ومن الشخصيات السياسية مادلين اولبرايت وكوندوليزا رايس بالاضافة الى اوبرا وينفري وهيلاري كلينتون.

وختمت اندرسون حديثها بدعوة المراة لاتباع خطى ورؤى تلك النساء لتنمية وتنشئة الاجيال القادمة من القيادات النسائية والتقدم في مجالات عملهن.