أسامة مهدي من لندن : أدانت محكمة الجنايات العراقية المركزية 16 إرهابيا بينهم ثلاثة سوريين لأرتكابهم جرائم عدة من ضمنها حيازة اسلحة غير قانونية وتهريبها عبر الحدود وحكمت عليهم بالسجن لمدد تتراوح بين ست سنوات وستة اشهر واشارت الى انها عقدت لحد الان 954 محاكمة للأرهابيين لقيامهم بنشاطات معادية ويهددون أمن العراق وأثمرت هذه الدعاوي القضائية في أدانة 858 شخصا والحكم بالسجن لفترات وصلت الى 30 سنة .

وقال بيان رسمي عراقي ارسلت نسخة منه الى quot;إيلافquot; اليوم الى انه في القضية الأولىأعتقلت قوات التحالف الأمنية 4 أرهابيين قرب منطقة الرمادي لحيازتهم أسلحة غير قانونية بعد العثور على اداة تفجيرعبوة ناسفة في المركبة التي كانوا يستقلونها فوجدت المحكمة جميع المتهمين مذنبين بالتهمة و حكم عليهم بالسجن لمدة 6 سنوات لكل منهم . وفي القضية الثانية كانت قوات التحالف الأمنية في مهمة تطويق وبحث روتينة عندما تلقت معلومات محددة بخصوص مركبة مشتبه بها التي تم توقيفها عند نقطة تفتيش . وفي نقطة التفتيش تم أيقاف مركبة المتهم وتفتيشها وتم الكشف عن دعايات مغرضة ارهابية تحت ممسحة السيارة وأثار المشتبه به الفوضى عندما ادعى بعدم معرفته تكلم اللغة الأنكليزيةلكنه كان يصغي الى محطة أذاعة بريطانية في وقت اعتقاله .و كشف الأمعان في البحث في مركبته عن وجود بندقية ( التي كانت مفككة الى عدة أجزاء ) و خافض للصوت و رمانة يدوية اميركية من نوع أم 67 تحت مقعد المركبة . واشار الى ان المتهم هو عميد في جيش صدام حسين منذ عام 1966 الى عام 1991 في فيلق النقل والتجهيز. وفي المحكمة وجد المتهم مذنب لحيازته اسلحة غير قانونية بخرق قانون الأسلحة العراقي وحكم عليه بالسجن سنة واحدة .

واضاف ان متهما اخر اعترف بأنه يدير عمليات ضد القوات العراقية في منطقة الضلوعية بضواحي بغداد يشتبه بمشاركته في هجمات عديدة ضد قوات التحالف الأمنية من ضمنها تفجير بعبوة ناسفة في شهر آب (اغسطس) عام 2005 التي دمرت مركبة أميركية .وبناءاً على هذه المعلوماتقامت قوات التحالف الأمنية بعملية دهم مشتركة على بيت المتهم وعند تفتيشه عثرت قوات التحالف على عصاة من نوعبي اي 4 عدد اثنين و راس تفجيري واحد في الزاوية اليسرى من الجهة الخلفية لكراج سيارته . فوجدت المحكمة المتهم مذنب لحيازته اسلحة غير قانونية وحكم عليه بالسجن لمدة سنة واحدة . كما اعتقلت قوات التحالف الأمنية شخصا سوريا بناءاً على وضعه كمقاتل أجنبي لم تذكر جنسيته وقامت قوات الأمن العراقية وقوات التحالف الأمنية بأستجوابه سوياً واعترف بأنه دخل العراق بطريقة غير قانونية من سوريا للمشاركة في الجهاد .. وقد حكم عليه بالسجن لمدة 6 سنوات .
في القضية الثالثة وبالقرب من منطقة تلعفر القريبة من مدينة الموصل الشمالية أعتقلت قوات التحالف الأمنية 3 أرهابيين لحيازتهم اسلحة غير قانونية . وحال مسير قوات التحالف الأمنية في المنطقة ، اقتربوا من منزل سعود دالي فعثر بحيازة سعود وولديه سعدون دالي وبشير دالى 8 بنادق اي كي 47 و طلقة واحدة لبندقية وبندقية قنص واحدة وبندقيتين طويلة وناظور ار بي جي و ناظور قناص وحوالي 2000 هاون لذخيرة7.62 و 1000 طلقة خارقة للدروع لذخيرة من عيار 7.62 ملم . وقد أتهم الرجال الثلاثة بحيازتهم اسلحة غير قانونية و وجدت المحكمة سعود مذنبا وتم الحكم عليه بالسجن لمدة سنتين ودفع غرامة بمبلغ 100.000 دينار عراقي .
وفي قضية اخرى استلمت قوات التحالف الأمنية متهمين اثنين من الحرس الوطني العراقي لحملهم جوازات مزورة وهما من سوريا جاءوا الى العراق للجهاد وتم ادانتهما بخرق المادة 10/1 من قانون الجوازات العراقي ووجد القضاة المتهمين مذنبين لخرق المادة 10 من قانون العقوبات العراقي وتم الحكم عليهما بالسجن لمدة 6 سنوات لكل منهما . وفي القضية السابعة وقرب قرية أبو غريب بالقرب من بغداد أعتقلت قوات التحالف الأمنية شخصا لحيازته أسلحة غير قانونية وقامت قوات التحالف بعملية تفتيش عشوائية لمنزل المتهم . وتضمن البحث استخدام جهاز كشف الألغام على الأراضي الواقعة قرب منزل المتهم وحظيرة الماشية والحقل وثرت قوات التحالف الأمنية على اسطوانة صاروخ عيار 105 ملم مجاور مباشرةً الى منزل المتهم . وعلى جوار حائط أخر من منزل المتهم ، عثرت قوات التحالف الأمنية على سبطانة سلاح من عيار 12.47 ملم وعلى رأس قذيفة ار بي جي بالقرب من حظيرة الماشية التي يملكها المتهم . وخلال بقية البحث عثرت قوات التحالف الأمنية على موقع لأر بي جي و قاذفة ار بي جي واحدة و كلاشنكوف واحدة و 8 مخازن ذخيرة كلاشنكوف . وكانت رؤوس قذائف ار بي جي و القاذفات مغلفة بالورق وعثر عليها في ممتلكات المتهم .. وقد أعترف المتهم لقوات التحالف الأمنية بأنه مزارعوأنه كان يزرع الأرض منذ أكثر من سنتين. ثمعثرت قوات التحالف الأمنية على صورة متهم وهو يرتدي زي الحرس الجمهوري لصدام في بيت المتهم وادين لحيازته اسلحة خاصة غير قانونية ووجدت المحكمة المتهم مذنب وحكم عليه بالسجن لمدة 6 سنوات .
وفي القضية الثامنة ، المتهم ، مع مشتبهين اثنان اخرين تم الأبلاغ عنهم من قبل شخص محلي حينما كانوا يقودون شاحنة ثم قاموا باطلاق النار على المواطنين وتعرفت قوات التحالف الأمنية على الشاحنة ولاحظت رجال في الشاحنة يشيرون برشاشة كلاشنكوف على دورية لقوات التحالف الأمنية . ووضعت قوات التحالف الأمنية حواجز في الطريق في محاولة لأيقاف الشاحنة التي اطلقت الشاحنة النار على قوات التحالف الأمنية وفرت من الطريق المغلق . وقد تم أعتقال احد المتهمين بعد ان صدمت قوات التحالف الشاحنة وفر الأثنان الأخران من مكان الحدث لكنهما اعتقلا فورا فيما بعد . وقد وجدت المحكمة المتهم مذنب لخرق المادة 430 لتهديد شخص اخر بأرتكاب جريمة ضد شخصه او ممتلكاته، أو بدعم أمور تؤثر على شرفه او كرامته وحكم عليه بالسجن 6 أشهر .
في القضية التاسعة شوهد 4 متهمين يضعون السلع في حاوية النفايات التي مكانها في مطار بغداد الدولي وفي فناء مستودعتبديل خدمة الطيران وتم اثبات ان تلك المواد مسروقة من موقع تبديل الخدمة حيث تصل قيمة تثمين المواد الى 15.000 دولار أميركي . وقد وجدت المحكمة كل منهم مذنبا لخرقه قانون العقوبات العراقي رقم 316 وحكم على كل منهم بالسجن لمدة سنتينالتي تبلغ تقريبا مدة بقائهم بالسجن .
واوضح البيان الرسمي انه عند الأدانة تم تسليم جميع المتهمين الى خدمة الأصلاح العراقي ليخدموا مدة الحكم وقال ان محكمة الجنايات المركزية العراقية عقدت لحد الان 954 محاكمة للأرهابيين المشتبهبقيامهم بنشاطات معادية للقوات العراقية وقوات التحالف الذين يهددون أمن العراق ويستهدفون القوات المتعددة الجنسية في العراق وأثمرت هذه الدعاوي القضائية في أدانة 858 شخص والحكم بالسجن لفترة قد تصل الى 30 سنة .