محمد الخامري من صنعاء: أقام اليمنيون حفلا تأبينياً لأمير دولة الكويت السابق الشيخ جابر الأحمد الصباح رحمه الله في القاعة الكبرى quot;قاعة الشيخ جابر الصباحquot; بكلية الطب التي رصد لها الأمير الراحل 40 مليون دولار بمجرد معرفته برغبة اليمن إنشاء كلية للطب في اليمن إضافة إلى تبرعه بإنشاء جامعتي صنعاء quot;القديمة والحديثةquot; كاملتين بكلياتهما ومرافقهما التي أنشئت آنذاك.

وفي الملتقى التأبيني الذي حضره عدد من أعضاء مجلسي النواب والشورى وممثلو البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية وممثلو النقابات ومنظمات المجتمع المدني والهيئات التدريسية بالجامعة ألقى وزير الخارجية والمغتربين الدكتور أبوبكر القربي كلمة قال فيها انه من الصعب أن يُختزل تاريخ قائد دولة شقيقة في كلمات تأبين وفي قاعة تحمل اسمه ، مؤكداً أن مناقب الشيخ جابر الأحمد الصباح كثيرة وفي مقدمتها توفير احتياجات جامعة صنعاء ومرتبات هيئة التدريس فيها والنفقات التشغيلية.

وقال الدكتور القربي إن جامعة صنعاء التي تعد واحدة من أهم إسهامات دولة الكويت, لعبت دورا بارزا في دعم جهود التأهيل العلمي في اليمن ، مثمنا ما قدمته دولة الكويت في عهد المغفور له الشيخ جابر, من دعم لمشاريع تنموية شملت الصحة والتعليم ودورا لعبادة والخدمات من خلال هيئة الخليج والجنوب العربي وصندوق الكويت للتنمية ، ناقلاً الشكر والامتنان والتقدير لدور دولة الكويت في العملية التنموية في اليمن والعلم والتعليم في ظل قيادته لدولة الكويت.

أما مستشار رئيس الجمهورية للشئون الاقتصادية الدكتور حسن مكي فقد تناول في كلمته الدعم الذي قدمته دولة الكويت الشقيقة لمسيرة الثورة اليمنية منذ انطلاقتها, حيث كانت من أوائل الدول العربية التي اعترفت بالنظام الجمهوري وقدمت المساعدات السخية لأشقائها في اليمن في مختلف المجالات التنموية والتربوية والصحية والزراعية.

من جانبه قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي إن مآثر ومناقب الأمير الراحل عظيمة ، مشيراً إلى الدعم الكبير الذي قدمه لليمن ووصفه بأنه دليل على الرؤية الثاقبة وسعة الأفق الرحبة لبناء جيل عربي إسلامي واحد متكاتف، مؤكداً استعداد الوزارة لتعميق العلاقات مع مؤسسات التعليم في الكويت الشقيق ، معبراً عن ثقته بأن تشهد العلاقات اليمنية الكويتية نقلة نوعية ومزيداً من التعاون والتواصل وأن laquo;لا يؤثر ما جرى في الماضي على العلاقات بين البلدين إنها سحابة صيف مرت وانقشعت.

وقال رئيس جامعة صنعاء الدكتور خالد طميم أن فقيد الأمة الراحل قدَّم لليمن مساعدات كبيرة أسست للتعليم الجامعي في اليمنraquo;، واعتبر بناء المستشفى الجامعي ثمرة من ثمرات الدعم الكويتي لليمن.

واستهل سفير دولة الكويت الأخ عبدالرحمن العتيبي كلمته في ذكرى تخليد فقيد الأمة بالشكر للجامعة على تنظيم الفعالية ، مؤكداً أن الفقيد كان هاجسه الوحيد دعم الدول العربية والإسلامية لخلق توازن عربي إسلامي واحد ، معتبراً تنظيم هذا الاحتفال تجسيدا لمعاني الوفاء من أهل الشيخ جابر ومنبعه يمن التاريخ والأصالة .

وقال السفير العتيبي إن الأمير الراحل الشيخ جابر كان حريصا على وحده اليمن مذكرا بمبادرته للمصالحة بين الشطرين أواخر سبعينات القرن الماضي، عبر لقاء الكويت بين الرئيس صالح والرئيس عبد الفتاح إسماعيل.

وعقب الاحتفال الذي تخلله عرض مصور لمراحل حياة الفقيد الرحال أعلن عدد من رجال الأعمال والأكاديميين والسياسيين اليمنيين إنشاء رابطة للإخاء اليمني الكويتي في صنعاء لتعزيز التعاون اليمني الكويتي لما فيه مصلحة الشعبين. وتضم اللجنة التحضيرية عبد السلام الاثوري نبيل الباشا والدكتور خالد طميم والدكتور احمد الكبسي وأمين احمد قاسم وصالح الصريمة وعبد الله علي اسماعيل.