بشار دراغمه، سمية درويش: أفادت مصادر فلسطينية لـ(إيلاف) أن جلسة المباحثات التي عقدتها حركة حماس مع الأحزاب الفلسطينية اليوم انتهت بالفشل ولم تفض إلى أي نتائج إيجابية. وبحسب المصادر ذاتها فإن حركة فتح حسمت موقفها بشكل نهائي ولن تشارك في حكومة حماس. بينما لا يوجد سوى حزب واحد أبدى حتى الآن موافقة كاملة على الانضمام لحكومة حماس التي يعكف على تشكيلها إسماعيل هنية. وأضاف المصدر لمراسلنا: quot; فتح لا زالت مصرة على اعتراف الحكومة القادمة بإسرائيل ولم تطلب من حركة حماس نفسها هذا الاعتراف واكتفت فتح بالمطالبة بأن يكون للحكومة القادمة برنامج مختلف عن برنامج حركة حماسquot;.

وكانت حماس قد اجتمعت اليوم مع أربع فصائل فلسطينية وكتل برلمانية فازت في الانتخابات التشريعية الفلسطينية. وكان صلاح البردويل الناطق باسم المجلس التشريعي الفلسطيني قد أكد ان الحكومة ستعلن خلال بضع أيام مهما كانت نتيجة المشاورات التي تجريها حماس مع الفصائل. حيث أشار إلى أن حماس ستضطر لإعلان الحكومة في حال لم تتمكن من تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وأكد البردويل في تصريحات صحافية أن هذا الأسبوع حاسم وسوف يتم تشكيل الحكومة في نهايته لأن الوضع الفلسطيني الداخلي والخارجي أصبح معقدا في ضوء التصعيد الإسرائيلي والضغوطات الدولية على حركة حماس وقال إن الحركة ستشكل الحكومة حتى لو بقيت مقاعد وزارية شاغرة لبحثها مستقبلا. وأضاف البردويل أن حماس بذلت جهوداً كبيرة في هذا المضمار واستمعت إلى الكثير من النقاط والاستفسارات حول العديد من القضايا المطروحة ولم يتبق سوى موضوع الخلاف وهو الالتزام بالاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل.

اجتماع الكتل البرلمانية في غزة لم يسجل نتائج

وكانت ختمت الكتل البرلمانية الفلسطينية مساء اليوم ، جولة جديدة من الاجتماعات في منزل رئيس كتلة حماس في غزة ، دون الخروج حتى اللحظة بأي نتائج ملموسة قد تفضي إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية. وتأتي هذه الجلسة بعد يوم واحد على الجريمة التي ارتكبتها إسرائيل في سجن أريحا المركزي في الضفة الغربية والتي تكللت بنجاح جيش الاحتلال باعتقال احمد سعدات امين عام الجبهة الشعبية ورفاقه.

ولم تسجل هذه الجولة اهتماما لدى الشارع الفلسطيني كسابقاتها من الاجتماعات ، التي كان الشارع ينتظر بشغف عما ستسفر عنه نتائج اللقاءات بين حركتي حماس وفتح. وأكد النائب صلاح البردويل الناطق باسم حماس ، ان حركته ستحسم أمرها هذه الليلة بإعداد الصيغة النهائية لبرنامج حكومتها المقبل بعد رفع الملاحظات التي استمعت إليها من كافة الكتل البرلمانية الي المستويات السياسية العليا في حركة حماس ، ومن ثم عرض التعديلات النهائية على الكتل .

وقال البردويل للصحافيين في غزة ، quot; نحن لدينا سقف نهائي لقبول هذه الاقتراحات فلا يمكن ان نتجاوز السقف الذي نحن ملزمون به ، هناك ملاحظات قبلناها وهناك ملاحظات سندرسها ووضحنا للإخوة ان المحك العملي هو الذي سيوحدنا لان الكثير من هذه الخلافات سنجدها علي المحك العملي وسنتعاطى معها ، ولن نختلف كثيرا هم يريدون ان يكون البرنامج مقنعا للمستوى العربي والإقليمي ، نفهم هذا جيدا ، ولكن لا بد ان نعرض البرنامج بصيغ مناسبة quot;.

من جهته أوضح صالح زيدان عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية ، أن الخلاف ما زال عميقا وان الكتل الأربع طالبت بضرورة أن يتضمن البرنامج السياسي أربع نقاط رئيسة هي وجود نص صريح وواضح حول القانون الأساسي وان المنظمة هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني وان قرارات الشرعية الدولية أساس للحل والنقطة الرابعة الحفاظ على مدنية المجتمع.

من جانبها أكدت حركة فتح ، أن ما قدمته حماس حتى الآن لا يلبي الحد الأدنى لتحقيق موقف بالمشاركة ، وان الهوة ما زالت كبيرة. وقال النائب رضوان الأخرس من فتح ، إن كل ما يخص الاتفاقات السابقة يعد نقاط خلاف ، موضحا أنه لا يري أي بادرة مشجعة تدفع باتجاه اتخاذ موقف وبرنامج مشترك .

وكانت مصادر صحافية تحدثت في وقت سابق عن اجتماع عقدته الكتل البرلمانية باستثناء كتلة حماس ، للخروج بصيغة معينة ويطالبون بها حماس كشرط للمشاركة في الحكومة المقبلة.