طهران:
قال وزير الخارجية الايراني منوجهر متكي اليوم ان مجلس الامن الدولي quot;تبنى موقفا سياسياquot; حيال ملف ايران النووي وهو ما سيضعف دور ومكانة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.واعرب متكي في تصريحات صحافية لدى وصوله مطار طهران الدولي عائدا من جنيف عن اعتقاده بان هناك خيارين بشأن الملف النووي الايراني quot;الاول مبني على اساس التعاون والثاني المواجهةquot; مؤكدًا ان طهران تفضل الخيار الاول.

واشار متكي الى تعاون بلاده مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن ملفها النووي خلال الاعوام الماضية مشددا على ان هذا التعاون سيستمر في الاشهر المقبلة.واضاف الوزير الايراني ان quot;الجمهورية الاسلامية الايرانية اعدت نفسها لمواجهة كافة الاحتمالات لانها لا يمكنها التخلي عن حقوق شعبها في امتلاك التقنية النووية السلميةquot;.

من جهة اخرى نفى متكي بدء المحادثات بين طهران وواشنطن بشأن الاوضاع في العراق قائلا ان quot;مكان وموعد واعضاء الفريق المفاوض لم يحددوا بعدquot;.

يذكر ان طهران اعلنت عن موافقتها على خوض مفاوضات مباشرة مع المسؤولين الامريكيين بشأن الاوضاع الجارية في العراق بعد تلقيها دعوة من رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية زعيم الائتلاف العراقي الموحد عبدالعزيز الحكيم في هذا الصدد.

وكانت بريطانيا اعلنت في 29 مارس المنصرم ان الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن توصلت الى اتفاق على بيان يدعو ايران الى تعطيل اجزاء من برنامجها النووي يمكن استخدامها في انتاج اسلحة نووية.والبيان في صورته المعلنة غير ملزم ولا يتضمن تهديدات بفرض عقوبات على ايران لكن روسيا بدعم من الصين عازمة على منع فرض عقوبات في المستقبل أو اية اجراءا ت جزائية اخرى وتريد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا ان تتعامل مع القضية.