عمان(كونا): دعا رئيس الوزراء الاردني الدكتور معروف البخيت هنا اليوم الشباب العربي الى رفض التكفير تحت غطاء الاسلام وفضح الاساليب الارهابية التي تختبئ وراء الدين وفضح الارهابيين ومحاربة فكرهم وعدم اعطائهم اي فرصة للاختباء وراء الدين الذي هو منهم براء. واكد في حفل افتتاح اعمال اللقاء الثالث لشباب العواصم العربية الذي بدا اعماله هنا تحت شعار (لا للارهاب) بمشاركة وفود من 15 دولة عربية اهمية دور الشباب العرب في مواجهة ظاهرة الارهاب التي الحقت بالامة العربية ضررا ماديا ومعنويا ووسمتها بالارهاب في نظر العالم.

وقال ان الشباب الذي يضطلع بمسؤولية صنع المستقبل الماجد للامة يتحمل عبئا كبيرا في مكافحة الارهاب لانهم الاقدر على فهم الواقع وتوجيه طاقاتهم الخلاقة للبناء لا للهدم ولخير الاوطان لا لشقاء الانسان.

واشار الى ان دولا عربية عدة عانت ولا تزال من ويلات الارهاب الذي تبرره جملة ادعاءات باطلة وباتت اهدافه واضحة للعيان في زعزعة الاستقرار المنشود وعرقلة مسيرة البناء والنماء لمواكبة التغيرات العالمية بهدف توفير حياة كريمة وعزيزة لشعوبنا.

وشدد رئيس الوزراء الاردني على ان الارهاب اصبح ظاهرة دولية تحتاج الى جهد وتنسيق دولي واقليمي واضاف quot; كنا من اوائل الدول التي تنبهت لهذه الظاهرة وحذرت منها وحققت نجاحات كبيرة في هذا المجال كان اخرها الكشف عن محاولات تنظيم القاعدة ضرب منشات مدنية في الاردن والكشف عن منفذي العمليات الارهابية التي استهدفت ثلاثة فنادق في عمان وعملية اخرى نفذت في مدينة العقبةquot;. وقال ان الاردن الذي تعرض اخيرا لاعتداءات ارهابية حاولت النيل من امنه واستقراره سيبقى قلعة للصمود في وجه كل من يحاول ان يصدر له الارهاب واثبت كما هو عهده دائما بانه جبهة متماسكة في حماية الوطن ومحاربة الارهاب وسيستمر في اخذ زمام المبادرة لايصال صوت الاعتدال والوسطية في كل محفل ولدى جميع الدول.

وفي موضوع الاصلاح قال الدكتور البخيت ان قضية الاصلاح الاجتماعي والاقتصادي والسياسي امر مهم للاردن وللوطن العربي خاصة اذا اخذنا بعين الاعتبار ان فئة الشباب تشكل نصف مجتمعنا الامر الذي يستدعي العناية بهذه الفئة وتهيئة فرص التعليم المناسبة لها والتركيز على التعليم النوعي الذي يلبي حاجة السوق ومتطلباته المستقبلية. واكد ان اي خطة للاصلاح يجب ان تكون شاملة خاصة وان الاصلاحات السياسية الناجحة لا تحدث بمعزل عن المجالات الاخرى مبينا ان الاردن يركز على تحرير الاقتصاد وتعزيز اندماجه مع العالم والعمل في نفس الوقت على تحقيق الاصلاح في البرامج التعليمية وفي مجالات السياسة والاقتصاد من خلال مجموعة قوانين خاصة بالانتخاب والاحزاب وبالمطبوعات والقوانين الناظمة للنزاهة الوطنية ( ديوان المظالم وانشاء هيئة مستقلة لمكافحة الفساد وقانون اشهار الذمة المالية بالاضافة الى منظومة السلوك الوظيفي). وفي كلمة باسم المشاركين اكدت رئيسة الوفد اللبناني فاديا حلال اهمية دور الشباب العربي في مواجهة افة الارهاب وتعزيز الوعي الاجتماعي بضرورة محاربتها والتصدي لها مشددة على اهمية اللقاء في تفعيل دور الشباب العربي في هذا المجال وفي التواصل لخدمة قضايا الشباب العرب.

ويهدف اللقاء الذي ينظمة المجلس الاعلى للشباب في الاردن الى تعميق التواصل والتفاهم والحوار وتعزيز العمل الشبابي المشترك والتعريب بالاردن وبدوره القومي والحضاري ومكانته التاريخية والاثرية.

يناقش المشاركون في اللقاء الذي يستمر 12 يوما تسعة اوراق عمل وطنية للدول العربية المشاركة وعرض للتجارب الشبابية حول الارهاب وكيفية التخلص من هذه الافة الخطيرة والخروج بتوصيات توزع على المؤسسات الشبابية في الوطن العربي.