طهران : قال محافظ لورستان الواقعة غرب ايران محسني ثاني اليوم إن الاحصائيات الاولية تشير الى تضرر اكثر من 43 الف وحدة سكنية في المدن والقرى التابعة للمحافظة اثر سلسلة الزلازل التي ضربتها منذ فجر الجمعة الماضي. ونقلت وكالة الانباء الايرانية (ايرنا) عن المسؤول الايراني تأكيده تعرض قرى دورود وبروجرد في محافظة لورستان الى اضرار وخسائر اكبر بكثير من الخسائر التي تسببت فيها هذه الزلازل داخل هاتين المدينتين.

وذكر ان وزارة الاسكان وبناء المدن الايرانية تقوم حاليا بتقديرالخسائر التي لحقت بهذه الوحدات السكنية تمهيدا لبدء العمل بإعادة اعمارها في القريب العاجل. و اكد ان جميع وزارات الدولة المعنية تعمل حاليا على حل المشاكل التي نتجت منها الزلازل وتسخر كافة امكانياتها للتخفيف عن معاناة الاهالي في قرى المحافظة. واعلن ثاني عن انشاء مخيم لايواء الاهالي في مدينة دورود وذلك بقرار من لجنة الطوارئ في محافظة لورستان.

وصول طائرة كويتية ثانية لايران

من جهة أخرى، وصلت ثاني طائرة عسكرية تابعة للجيش الكويتي الى مطار كرمنشاه الواقعة غرب ايران تحمل مواد اغاثة تبرعت بها الحكومة الكويتية لصالح متضرري الهزات الارضية التي ضربت محافظة لورستان فجر يوم الجمعة الماضي. وقال مساعد رئيس الدائرة العامة لمطارات محافظة كرمنشاه مير سعيد صفى نياان طائرة عسكرية كويتية من نوع quot;سي 330quot; تحمل على متنها مواد اغاثة تزن 17 طنا وصلت الى مطار كرمنشاه مساء اليوم بتوقيت طهران المحلي.

واشار الى ان هذه الطائرة الكويتية تعتبر الدفعة الثانية التي وصلت اليوم الى مطار كرمنشاه ضمن الجسر الجوي الذي قررت حكومة الكويت اقامته بين الكويت وكرمنشاه لنقل مواد اغاثة وغذائية تبرعت بها دولة الكويت لمتضرري هذه الزلازل. وتوقع نيا ان تصل غدا الى مطار كرمنشاه الايراني للغرض نفسهطائرتان عسكريتان كويتيتان اخريان. وكانت طائرة عسكرية تابعة للقوة الجوية في الجيش الكويتي وصلت اليوم الى مطار كرمنشاه ظهر اليوم على متنها مسؤولون في جمعية الهلال الاحمر الكويتي.

ويأتي انشاء هذا الجسر الجوي لنقل مواد الاغاثة الى متضرري هذه الزلازل تنفيذا لاوامر حضرة صاحب السمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الذي كلف جمعية الهلال الاحمر الكويتي بتقديم المساعدات الانسانية اللازمة بما قيمته ثلاثة ملايين دولار اميركي .

يذكر ان سلسلة من الهزات الارضية ضربت فجر يوم الجمعة الماضي ضواحي وقرى محافظة لورستان اشدها الزلزال الذي هز مدينة دورود في محافظة لورستان بلغت قوته 6 درجات على مقياس ريختر اسفرت عن مقتل 70 شخصا وجرح 1264.