باريس : هاجمت عائشة الوافي ، والدة الفرنسي زكريا موسوي الذي يحاكم في الولايات المتحدة لعلاقته باعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001، quot;الحكومة الاميركيةquot; وتنظيم القاعدة على حد سواء ورأت ان ابنها quot;يدفع الثمن عن الاميركيين والاسلاميينquot;.وقالت عائشة الوافي في حديث هاتفي مع وكالة فرانس برس ان quot;الحكومة الاميركية تتصرف كما تشاء في كل انحاء العالم ووجدوا (الاميركيون) المذنب المثالي. ابني سيحكم بالاعدام لاعمال لم يقم بها وسيموت لانه عربي وعربي متعلمquot;. واضافت quot;اود ان اعرف ما حل بكل قياديي القاعدة، لا بد انهم في مكان ما آمن غير آبهين بالمصير المحتوم الذي يهدد ابنيquot;.
وتابعت quot;لقد سئم ابني هذه المهزلة، انه يدفع الثمن عن الاميركيين وعن الاسلاميين. ليس مسؤولا عن اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبرquot;.
وردا على سؤال عن سلوك ابنها الاستفزازي احيانا الى حد انتحاري خلال محاكمته، قالت انه quot;يريد ان ينهي حياتهquot;.
وتابعت quot;لقد قال لي ابني (في اتصال هاتفي) quot; اعرف انهم يريدون رأسي وساقدمه لهمquot; quot;، مؤكدة quot;انه لا يميز النهار من الليل منذ اربعة اعوامquot; في زنزانته.
واضافت ان زكريا quot;كان استفزازيا لكنه لديه اسبابه. في كل مرة يطلب الاطلاع على وثائق في ملفه يقول له الاميركيون ان هذا quot; من اسرار الدولة quot; . من السهل قول ذلك لكنه في الحقيقة كذبة دولةquot;.

وتابعت عائشة الوافي ان quot;اسر الضحايا ليست عمياء كلها وانا اطلب محاكمة عادلة حقيقيةquot;، موضحة انها لا تعرف ما اذا كانت ستعود الى الولايات المتحدة لحضور المحاكمة.واكدت ان ابنها يعاني من quot;مشاكل في المفاصلquot; ويرتدي quot;حزاما كهربائيةquot;، مشيرة الى انه اصبح quot;منتفخا وكأنه يتعاطى المخدراتquot;.
واضافت ان زنزانة موسوي quot;لا تتجاوز المترين بثلاثة امتار وليس لديه تلفزيون ولا راديوquot;، مشيرة الى ان quot;الوسيلة الوحيدةquot; التي يتابع من خلالها ما يحدث quot;هي الرسائل التي ينقلها له الحراسquot; حول quot;ما يجري في الخارجquot;.وقالت quot;اود ان اراه وان اتحدث اليه بهدوء بعيدا عن الصحافيين وكل العالم مثلما تتحدث ام مع ابنهاquot; لكنني quot;اعرف ان الاسوأ قد وقعquot;، معبرة بذلك عن اقتناعها بان ابنها سيعدم.وأدانت عائشة ايضا quot;موقف السلطات الفرنسية التي لم تفعل شيئا لمساعدتهquot; لكنها quot;ستعلن معارضتها لعقوبة الاعدامquot; بعد ان ينفذ الحكم به. وتابعت مسائلة quot;ان ابني اسلامي وهذا لا اخفيه لكن هل هذا سبب لقتلهquot;.
واستؤنفت محاكمة زكريا موسوي الخميس للنظر في الظروف التشديدية التي عرضها الاتهام مطالبا بانزاع عقوبة الاعدام به.