الفاتيكان: أعلن الفاتيكان اليوم في بيان أن البابا بنديكتوس السادس عشر سيزور بولندا، موطن سلفه البابا يوحنا بولس الثاني، من 25 الى 28 ايار(مايو) المقبل. وسبق للكنيسة البولندية ان اعلنت عن هذه الزيارة في 31 كانون الثاني(يناير)، لكن الازمة السياسية التي تمر بها البلاد اثارت الشكوك حول اتمامها. ويستهل البابا زيارته لبولندا بالعاصمة وارسو، ليتوجه بعدها الى كنيسة السيدة العذراء في جيشتوشوفا كما يزور فادوفيتش مسقط راس البابا يوحنا بولس الثاني.

وفي 28 ايار(مايو) سيزور البابا مركز الاعتقال النازي في اوشفيتز. كما يزور مدينة كراكوفيا التي قضى فيها البابا الراحل يوحنا بولس الثاني السنوات الاولى من عمله في الكهنوت. وكان البابا يريد زيارة بولندا في شهر حزيران(يونيو)، لكن تقرر تقديم موعد الزيارة لكي لا تتزامن مع بطولة كاس العالم لكرة القدم التي ستقام في المانيا.

وفي عهد يوحنا بولس الثاني الذي توفي في الثاني من نيسان(ابريل) 2005، حظيت بولندا باهتمام خاص اذ زار البابا الراحل بلده الام تسع مرات. وبولندا هي من اكبر الدول الكاثوليكية في العالم مع 90% من سكانها.

ومنذ تنصيبه في 19 نيسان(بريل) 2005، تعتبر هذه ثاني زيارة يقوم بها البابا بنديكتوس السادس عشر خارج الفاتيكان بعد زيارته الى موطنه المانيا عام 2005 حيث شارك في اب(اغسطس) في اليوم العالمي للشبيبة الكاثوليك. ويستعد البابا للقيام بزيارات عدة، من بينها واحدة الى فالنسيا (اسبانيا) في الثامن والتاسع من تموز(يوليو) للمشاركة في مؤتمر عالمي حول العائلة، واخرى الى تركيا من 28 الى 30 تشرين الثاني(نوفمبر) 2006 تلبية لدعوة السلطات السياسية والبطريركية الارثوذكسية، والبرازيل في ربيع 2007 لحضور المؤتمر العام الخامس للمجلس الاسقفي لاميركا اللاتينية. كذلك سيزور اسرائيل في مطلع السنة المقبلة تلبية لدعوة من الرئيس موشيه كاتساف والحكومة الجديدة.