بهية مارديني من دمشق: اكد المحامي السوري عمران الزعبي في تصريح خاص لـquot;ايلافquot; ان محاكمة نائب الرئيس السوري المنشق عبد الحليم خدام ستستمر ، ونفى ان يكون الهدف منها اعلاميا ، ولفت الىquot; ان المحكمة العسكرية بدمشق تقوم ببحث التفاصيلquot; ، واضاف quot;اذا صدر بحق خدام احكام فسوف تطلب سورية من الانتربول الدولي القاء القبض عليه وتسليمه لسورية وفق الاتفاقيات الدولية وستصبح حركته محدودة انذاكquot;.

وراى الزعبي ، الذي ُعرف بانه محامي جامع الجامع الضابط السوري المتهم باغتيال رئيس الحكومة اللبنانية السابق رفيق الحريري والشاهد السوري هسام هسام ، ان ابرز مافي محاكمة خدام انها غير مستمدة من قانون الطوارىء بل هي خاضعة لاحكام قانون العقوبات السوري لعام 1949 .

واشار الى ان quot;الدعوى المرفوعة ضد خدام مقامة على القضاء العسكري لان طبيعة الجرم يختص بها حيث ان الجرائم المتهم بها خدام تمس امن الدولة الداخلي والخارجي ومنصوص عليها بذلك ، والحكومة السورية هي جهة الادعاء وهذا يعني ان هناك مدعي شخصيquot; .

واوضح الزعبي انه تحرك القضية ضد الاشخاص بموجب تقديمها للنيابة العامة وتحريك الحق العام وذلك اذا تقدم احد باخبار الى النيابة العامة فهي ملزمة بتحريك الدعوى العامة او اذا تقدم احد بالادعاء ونصب من نفسه مدعيا شخصيا (جهة الادعاء).

هذا وقد وجه القضاء العسكري السوري امس بحسب وكالة فرانس برس سبع تهم الى النائب السابق خدام الذي أعلن انشقاقه عن السلطة في كانون الأول(ديسمبر) الماضي، حسبما أفاد محضر الاتهام.

ويتهم القضاء العسكري خدام حسب المحضر الذي يحمل تاريخ السادس والعشرين من آذار(مارس) الماضي بـquot;دس الدسائس لدى دولة اجنبية لدفعها لمباشرة العدوان على سوريا وتوفير الوسائل لذلكquot;. وينص القانون السوري على عقوبة الاشغال الشاقة المؤبدة لهذه التهمة، وهي اشد عقوبة يمكن ان تفرض عليه في اطار الاتهامات السبعة كما اتهم خدام بـquot;الاقدام على اعمال وكتابات وخطابات لم تجزها الحكومة السورية وتعريض سوريا لاعمال عدائية وتعكير صلاتها بدولة اجنبية .. ومحاولة النيل من هيبة الدولة السورية ومن الشعور القومي بنشره معلومات كاذبة من شأنها ان توهن نفسية الامة والشعور القوميquot;.

ويواجه خدام ايضا تهم quot;المؤامرة لاغتصاب سلطة سياسية ومدنية ...والصلات غير المشروعة بالعدوquot; اي quot;لقائه مع صحيفة الصنارة الاسرائيلية واذاعة صوت السلام الاسرائيليةquot; وquot;الافتراء الجنائي ... والادلاء بشهادة زورquot;.
ونشرت الصحف السورية في 21 آذار(مارس) اعلانا يتضمن تبليغا قضائيا بحق خدام وعدد من افراد عائلته للمثول امام القضاء، بناء على دعوى مرفوعة ضدهم من رئيس الحكومة محمد ناجي العطري ووزير المالية محمد الحسين. وكان خدام (73 عاما) غادر سوريا واعلن في كانون الاول(ديسمبر) الماضي عبر وسائل الاعلام انشقاقه عن السلطة داعيا الى اسقاطها.

وفي اواخر كانون الاول(ديسمبر) الماضي صوت مجلس الشعب السوري على قرار يدعو الى ملاحقته بتهمة الخيانة العظمى .