القدس: عرض حزب كاديما الوسطي بزعامة ايهود اولمرت اليوم على حزب العمل الذي سيشاركه في الائتلاف الحكومي الاسرائيلي المقبل، مسودة برنامج حكومي تنص على الانسحاب الاسرائيلي من الضفة الغربية. وقال المحامي ديفيد ليباي الذي يشرف على المفاوضات من الجانب العمالي انه لم يتم تسوية كل النقاط الخلافية بين الطرفين، وهي تتعلق بصورة رئيسية بصياغة الفصول المتعلقة بالانسحاب الاسرائيلي من الضفة الغربية وكذلك بزيادة الحد الادنى للاجور التي يطالب بها حزب العمل.

وقال ليباي ان مسودة البرنامج الحكومي تنص على ان اسرائيل quot;تريد التوصل الى انهاء النزاع (مع الفلسطينيين) عن طريق مفاوضات من اجل ترسيم حدود، ما يعني انه سيجري انسحابquot; من الضفة

اقرأ أيضا:
صفقة للإفراج عن البرغوثي مقابل الجاسوس الإسرائيلي
الغربية. واوضح المسؤول العمالي ان quot;النص يحدد انه في حال تبين ان المفاوضات مستحيلة، فان اسرائيل ستتولى مصيرها بنفسها في اطار وفاق وطني واسع، اي بموجب قرار حكومي واذا اقتضت الحاجة عملية تصويت في البرلمان انما بدون اللجوء الى استفتاءquot;.

غير ان العماليين يشددون بحسب الاذاعة العامة على ان ينص البرنامج الحكومي حرفيا على quot;انسحاب من طرف واحد في حال فشل المفاوضات. اما بالنسبة لزيادة الاجور، قال ليباي للاذاعة العامة quot;اننا متفقون على ضرورة زيادة الحد الادنى للاجور والتقاعد، لكننا غير متفقين على نسبة الزيادة و وتيرتهاquot;.

كما تواجه عملية تشكيل الحكومة صعوبة اخرى تتعلق بامكانية مشاركة حزب quot;اسرائيل بيتناquot; اليميني المتطرف فيها. وافادت وسائل الاعلام ان المستشار القانوني للحكومة مناحيم مازوز قد يرفض هذا الطلب بسبب شبهات تحوم حول زعيم الحزب افيغدور ليبرلمان في قضية تحويلات مالية.

وفازت كاديما بـ 29 مقعدا من اصل 120 في الكنيست الاسرائيلي في انتخابات 28 اذار(مارس) وامامها بموجب القانون مهلة اربعة اسابيع تنتهي في الرابع من ايار(مايو) وقابلة للتجديد اسبوعين لتشكيل ائتلاف حكومي.