لندن : يسعى الرئيس السابق للاتحاد السوفياتي ميخائيل غورباتشيف الى جمع مليارات الدولارات من الدول الاغنى في العالم بهدف تحسين البيئة عبر تطوير الطاقات المتجددة، كما جاء في صحيفة الاعمال quot;فايننشال تايمزquot; اليوم الثلاثاء. ووجه الرئيس غورباتشيف، ابو البيريسترويكا والحائز على جائزة نوبل للسلام والذي لعب دورا مهما في وضع حد للحرب الباردة، نداء الى حكومات اغنى دول العالم لتقديم ما لا يقل عن خمسين مليار دولار (41 مليار يورو) بهدف تطوير الطاقات المتجددة، كما كتبت الصحيفة البريطانية اثر مقابلة مع الزعيم السوفياتي السابق الذي يقوم حاليا بجولة في الولايات المتحدة.

ويسعى غورباتشيف من جهة اخرى الى جمع خمسين مليون دولار من القطاع الخاص لتقديم افضل عناية طبية لضحايا الكارثة النووية في تشيرنوبيل وتوفير مياه الشفة والمنشآت الصحية لاكثر السكان فقرا في العالم. واعلن غورباتشيف الذي كان مضى عام واحد على توليه السلطة في الاتحاد السوفياتي السابق عندما انفجرت محطة تشيرنوبيل في 26 نيسان/ابريل 1986، انه لا يعارض كليا الطاقة النووية. وقال لصحيفة quot;فايننشال تايمزquot; quot;حتى ولو كان علينا الاقرار بان الطاقة النووية quot;سيئةquot;، الا ان علينا ان نقر ايضا ان هذا الشر لا بد منه: لا يمكننا بكل بساطة تجاوزهquot;.

وفي الوقت نفسه، لاحظ غورباتشيف ان quot;من بين كل الخيارات في مجال الطاقة، فان البرنامج النووي هو الذي يتطلب القدر الاكبر من الرساميل، ذلك ان ازالة التلوث باهظة الكلفة وان العبء المالي يلقي بثقله الكبير بعد اقفال هذه المحطاتquot;. وغورباتشيف في صدد توجيه رسالة الى برلمانات مجموعة الدول الثماني الاغنى في العالم التي ستجتمع في حزيران/يونيو في روسيا لكي يمارس البرلمانيون الضغط لوضع سياسة تتمحور اكثر على الطاقات المتجددة بدلا من البحث عن النفط والغاز لدولهم على التوالي. واثناء جولته الاميركية، يامل غورباتشيف في جمع اموال لمنظمة quot;الصليب الاخضر الدوليquot; غير الحكومية، وهي مجموعة ضغط ناشطة في مجال البيئة يرئسها منذ 1993، بحسب quot;فايننشال تايمزquot;.