عمان: يوشك حزبا كاديما والعمل على انجاز الاتفاق الائتلافى بينهما حول طريقة توزيع الحقائب الوزارية لنواب كتلة العمل فى الحكومة الاسرائيلية برئاسة رئيس الوزراء المكلف ايهود اولمرت. وذكرت الصحف الاسرائيلية الصباحبة بأن حزب كاديما سيتولى اثنتى عشرة حقيبة وزارية وحزب العمل سبع حقائب بينها وزارة الدفاع كما يعين نائبان من العمل فى منصب وزيرى دولة على ان يتولى احدهما ملف سلطة الاذاعة والتلفزيون. ومن المقرر ان تسند حقيبة الدفاع الى رئس حزب العمل عمير بيرتس.

ورجحت مصادر فى الحزبين كاديما والعمل ان تستكمل الاتصالات بينهما فى غضون يومين او ثلاثة ايام مما سيفسح المجال امام صياغة الخطوط العريضة للحكومة الجديدة.

ويواصل حزب كاديما التفاوض مع الاحزاب الاخرى التى ستشارك فى الائتلاف الحكومى. وقالت الصحف ان اولمرت سيلتقى اليوم مع وزير الدفاع الحالى شاوءول موفاز ليعرض عليه تولى حقيبة اقتصادية هامة.

هذا و اجمعت وسائل الاعلام الاسرائيلية اليوم على القول ان رئيس الوزراء الاسرائيلي المكلف ايهود اولمرت سيعرض تشكيلته الحكومية بحلول عشرة ايام على ابعد تقدير. وهذه الحكومة يمكن ان تضم رقما قياسيا من 27 او 28 وزيرا فيما ينص القانون على 18 وزارة فقط- كما يمكن ان تحظى بدعم 84 نائبا من اصل 120 في الكنيست.

والائتلاف الحكومي سيجمع بين كاديما (وسط) الذي يرئسه اولمرت (29 نائبا) وحزب العمل برئاسة عمير بيريتس (19 نائبا) واسرائيل بيتنا (يمين متشدد، 11 نائبا) بزعامة افيغدور ليبرمان وحزب المتقاعدين (7 نواب) وكذلك تنظيمين متشددين: شاس (سفارديم، 12 نائبا) واليهودية الموحدة للتوراة (اشكيناز، 6 نواب).

وتاتي هذه التطورات اثر المشاورات السرية التي جرت الخميس بين اولمرت وبيريتس ووافق خلالها رئيس الوزراء المكلف على اسناد سبع حقائب وزارية الى حزب العمل بينها الدفاع والتربية والزراعة.