ابوظبي: اعلنت السفارة الفلسطينية في ابوظبي اليوم الاربعاء ان وزير الخارجية الفلسطيني محمود الزهار وصل مساء الثلاثاء الى الامارات العربية المتحدة في اطار جولة اقليمية تتمحور على مساعدة الاقتصاد الفلسطيني المترنح.

وقدم الزهار الى ابوظبي من الدوحة ومن المقرر ان يجتمع مع مسؤولين اماراتيين اليوم، وفق ما قالت السفارة لوكالة فرانس برس.ودفعت قطر بالفعل 50 مليون دولار هي عبارة عن متاخرات سداد اضافة الى زيادة بمبلغ 5.7 مليون دولار فقط. فيما وعدت المملكة العربية السعودية بتقديم 92.4 مليون دولار.

وكانت القمة العربية التي عقدت في الخرطوم نهاية اذار/مارس اقرت تقديم 55 مليون دولار شهريا للفلسطينيين. وتحتاج الحكومة الفلسطينية الى 140 مليون دولار شهريا وذلك لتتمكن خاصة من دفع رواتب الموظفين.وتواجه السلطة الفلسطينية ازمة مالية خانقة ازدادت حدتها مع تولي حكومة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي منعت عنها المساعدات الاميركية والاوروبية، نهاية اذار/مارس مهامها.

وفي غزة اصدرت وزارة الخارجية الفلسطينية بيانا اوضحت فيه ان الزهار التقى مساء الثلاثاء في الدوحة النائب العربي في الكنيست الاسرائيلي عزمي بشارة وبحثا quot;سبل مواجهة الحصار الاميركي الاسرائيلي وتعزيز وحدة وتماسك الشعب الفلسطيني وقواه الوطنية كافةquot; حسب ما داء في البيان.واضاف البيان ان جولة الزهار العربية quot;حققت انجازات مميزة وفتحت صفحة جديدة في العلاقات الفلسطينية العربية في كافة الدول التي زارها وخاصة المملكة العربية السعودية والجمهورية العربية السورية وامارة الكويت ومملكة البحرين ودولة قطرquot;.

كما اشاد البيان بquot;الدور الايجابي للجامعة العربية وامينها العام عمرو موسى ومنظمة المؤتمر الاسلامي وامينها العام اكمل الدين اوغلو بحيث شكلت كل هذه الدول والمؤسسات عوامل داعمة للشعب الفلسطيني وحكومته المنتخبةquot;.

ورفض محمود الزهار من الدوحة اتهامات اردنية لعناصر من حماس بالتخطيط لاعتداءات في الاردن.وقال quot;لم نعبث ولن نعبث في امن الاردن ولا أي دولة اخرىquot; مضيفا quot;هذا كلام غير معقولquot; مضيفا quot;الاردن بوابتنا الاستراتيجية ومصر ايضاquot;.واضاف متسائلا quot;ألم يكن من الافضل ان يتم استقبالي في عمان و اطلاعي على ما لديهم لاجري الاتصالات اللازمة واعود لهم بالرد؟quot;.

وقالت عمان الثلاثاء انه تم quot;رصد مخططات وصلت الى مرحلة التنفيذquot; لاستهداف مسؤولين اردنيين من قبل مجموعة تتحرك باوامر من حركة حماس.