الامم المتحدة:مدد مجلس الامن الدولي اليوم مهمة القوات الدولية المرابطة في الصحراء الغربية quot;مينورسوquot; لمدة ستة اشهر اضافية تنتهي في 31 اكتوبر المقبل وذلك بناء على التوصية الواردة في تقرير سكرتير عام الامم المتحدة كوفي عنان بشأن ملف الصحراء. وكان عنان قد ذكر في تقريره قبل ايام بشأن ملف الصحراء الغربية والذي وجهه الى مجلس الامن بان مبعوثه الخاص لهذا الملف بيتر فان والسم خلص الى ان المجلس يمكنه فقط التفكير بحل quot;توافقيquot; لتسوية المسالة.

واضاف عنان في تقريره انه يوصي بتمديد ولاية بعثة (مينورسو) أملا بان يتم التوصل في الفترة المقبلة الى تسوية للنزاع الذي استمر لاكثر من ثلاثة عقود بين المغرب وبين جبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء عن حكومة الرباط.

يذكر ان الجزائر وهي طرف اساسي في ملف الصحراء وداعم للبوليساريو كانت قد انتقدت امس على لسان مندوبها الدائم يوسف يوسفي تقرير عنان ووصفته بانه منحاز للمغرب.

وكانت المغرب قد رفضت من قبل خطة الامم المتحدة للسلام في الصحراء وخاصة تضمين خيار الاستقلال التام للصحراء ضمن نتائج الاستفتاء الذي يتم السعي لاقراره بهدف تقرير مصير الصحراء الغربية.

يذكر ان بعثة (مينورسو) تم انشاؤها عام 1991 واستمر مجلس الامن بتمديد ولايتها بشكل دوري وذلك بسبب فشل الاطراف المعنية في التوصل الى حل بشان مصير الصحراء الغربية طيلة السنوات الماضية.