كابول: أعلن الجيش الأميركي اليوم أن مروحية أميركية كانت تشارك في معركة ضد مقاتلي طالبان تحطمت فوق الجبال في شرق افغانستان ما ادى الى مقتل الجنود العشرة الذين كانوا على متنها. ويشكل تحطم المروحية وهي من طراز quot;شينوكquot; في ولاية كونار في ساعة متاخرة من مساء الجمعة ضربة جديدة لقوات التحالف في افغانستان بعدما ادت قنبلة الى مقتل جنديين ايطاليين قرب العاصمة في اليوم نفسه. وقالت الناطقة باسم التحالف الذي تراسه الولايات المتحدة اللفتنانت تامارا لورنس quot;عثر على جثث الجنود العشرة داخل الطائرة التي تحطمت الليلة الماضية (من الجمعة الى السبت)، ولم ينج احدquot;. ولم تحدد جنسيات الجنود الذين كانوا على متن المروحية التي تحطمت في منطقة جبلية في الولاية التي تشهد تمردا قرب الحدود مع باكستان.

واضافت لورنس ان quot;جهود انتشال الضحايا ستستمر اليوم حيث تسيطر قوات التحالف على المنطقةquot; مشيرة الى ان quot;فريق تحقيق وعناصر امن سيتوجهون الى المكان اليومquot;. واعلن التحالف ان الحادث لم يكن نتيجة عمل معاد رافضا المزاعم التي اطلقتها طالبان بانها اسقطت المروحية. وقالت لورنس ان quot;الحادث وقع في منطقة جبلية ومنطقة الهبوط كانت صعبة جداquot;. وتابعت quot;ان عدة عوامل جوية قد تكون ادت الى الحادث حيث كانت سرعة الرياح قوية. ونحن نحقق في اسباب الحادث لكن لم ترصد اي تحركات للعدو في المنطقةquot;.

وكان ناشطو طالبان اسقطوا طائرة شينوك اميركية في كونار في حزيران(يونيو) الماضي ما ادى الى مقتل ال16 جنديا الذين كانوا على متنها والذين كان ثمانية منهم من قوات البحرية الاميركية. واسقطت المروحية اثر اصابتها بقذيفة صاروخية كما اعلن الجيش الاميركي انذاك. والمروحية التي تحطمت الجمعة كانت تشارك في عملية واسعة النطاق ضد ناشطي طالبان اطلقت في كونار الشهر الماضي. وتحطمت قرب عاصمة الولاية اسد آباد القريبة من الحدود مع باكستان. وهذه العملية هي من اكبر العمليات التي تطلق ضد المتمردين الموالين لنظام طالبان السابق منذ اشهر، حيث تشمل 2500 عنصر من الافغان ومن قوات التحالف بدعم من الطائرات الحربية الاميركية والبريطانية.


وفيما تقاتل قوات التحالف عناصر طالبان ومتمردين اخرين في شرق وجنوب افغانستان تنتشر قوة اخرى من وحدات حفظ السلام بقيادة حلف شمال الاطلسي في غرب وشمال البلاد وفي العاصمة كابول. وقتل جنديان ايطاليان ضمن القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن (ايساف) الجمعة فيما اصيب اربعة حين تعرضت آليتهم لانفجار عبوة على بعد 16 كلم جنوب كابول. واعلنت quot;ايسافquot; في بيان لها ان الجنود كانوا في طريقهم لتلبية نداء مساعدة اطلقته الشرطة الافغانية اثر مرور آلية للشرطة فوق لغم.

وتنتشر قوات التحالف وقوة ايساف في افغانستان منذ الاطاحة بنظام طالبان الاصولي الذي لم يسلم زعيم القاعدة اسامة بن لادن بعد اعتداءات 11 ايلول(سبتمبر) في الولايات المتحدة. ورغم جهود قوات التحالف لا يزال عناصر طالبان لا تزال افغانستان تشهد هجمات شبه يومية لناشطي حركة طالبان التي لا يزال قادتها والمجموعات الاسلامية المتحالفة معها فارون. وفي اخر هجوم، اصيب شرطيان بجروح الجمعة حين هاجمت عناصر مسلحة مركزا للشرطة على الحدود مع باكستان كما اعلن سيد رحمن حاكم منطقة باشير واغم في ولاية ننغهار. واعلنت طالبان مسؤوليتها عن هذا الهجوم.