دبي: رحبت قطر اليوم باتفاق السلام الذي وقعته امس في ابوجا الحكومة السودانية وحركة التمرد الرئيسية في دارفور. ونقلت وكالة الانباء القطرية عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية قوله انه يأمل في ان quot;ينهى الاتفاق اعمال العنف ويحقق الاستقرار ويطلق عملية اعادة البناء والتنمية فى اقليم دارفورquot;.

واشاد المصدر بدور الاتحاد الافريقي في التوصل الى الاتفاق، داعيا quot;المجتمع الدولي الى تقديم الدعم اللازم لتنفيذهquot;. من جهته، اتصل الرئيس اليمني علي عبدالله صالح بنظيره السوداني عمر حسن البشير، لتهنئته باتفاق ابوجا الذي وصفه بأنه quot;خطوة مهمة لتوطيد الأمن والإستقرار في السودانquot;. ونقلت وكالة الانباء اليمنية عن صالح قوله ان اتفاق ابوجا يشكل quot;انجازا وطنيا من شأنه إفشال المؤامرة على السودان ووحدتهquot;. وقد وقعت الحكومة السودانية وفصيل الغالبية في حركة جيش تحرير السودان الجمعة في ابوجا اتفاق سلام في دارفور اقترحه وسطاء الاتحاد الافريقي والمجتمع الدولي.

في المقابل، رفض المتمردون الاخرون المنضوون في حركة العدل والمساواة الاتفاق وكذلك فصيل الاقلية في حركة تحرير السودان بزعامة عبد الواحد محمد النور. واسفر النزاع في دارفور عن مقتل ما بين 180 و300 الف شخص فضلا عن تهجير 4،2 مليون شخص بحسب تقديرات دولية.